بن خليل: سرعة انتشار السلالة الهندية مخيفة ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة عاجلًا

بن خليل: سرعة انتشار السلالة الهندية مخيفة ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة عاجلًا

أكدت ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة بصفة عاجلة للحد من انتشار هذه السلالة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الناطقة باسم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا جليلة بن خليل، الخميس 24 جوان/يونيو 2021، أن السلالة الهندية لفيروس كورونا سريعة الانتشار وانتشارها أكثر بـ60% من السلالة البريطانية، واصفة سرعة انتشاره بـ"المخيفة"، وفق تعبيرها.

وشددت بن خليل، في مداخلة لها على إذاعة "جوهرة أف أم"، على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة بصفة عاجلة للحد من انتشار هذه السلالة وللحيلولة دون ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا بشكل كبير.

بن خليل: سرعة انتشار السلالة الهندية لفيروس كورونا أكثر بـ60% من السلالة البريطانية

ولفتت إلى أن التقطيع الجيني الذي أجري على الحالات التي ثبتت إصابتها بالسلالة الهندية هو تقطيع جزئي وليس كاملًا، في انتظار صدور نتائج التقطيع الجيني الكامل، مشيرة إلى أن اللجنة العملية لا تعرف بعد المناطق التي تم تسجيل هذه الحالات فيها، على حد قولها. 

وذكرت المسؤولة الصحية أن اللجنة العملية كانت قد حذرت سابقًا من دخول السلالة الهندية إلى تونس، وكانت قد أكدت ضرورة تشديد إجراءات الرقابة على مستوى الحدود للتمكن من التفطن لهذه الحالات قبل دخول البلاد، حسب تصريحها.

أما بخصوص الإصابة بالسلالة البرازيلية لفيروس كورونا التي تم تسجيلها بمنطقة قصور الساف بالمهدية، أكدت بن خليل أنها حالة معزولة وليست هناك حالات أخرى في محيطها، على حد قولها.

بن خليل: اللجنة العملية كانت قد حذرت سابقًا من دخول السلالة الهندية إلى تونس، وكانت قد أكدت ضرورة تشديد إجراءات الرقابة على مستوى الحدود للتمكن من التفطن لهذه الحالات قبل دخول البلاد

يذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، مساء الأربعاء 23 جوان/يونيو 2021، أن مصالحها رصدت 6 حالات عدوى بالسلالة الهندية المتحورة لفيروس كورونا المستجد، بعد سلسلة عمليّات من التقطيع الجيني الجزئي.

وأشارت، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، إلى أن "عمليات التقطيع الجيني متواصلة حتى تصدر النتائج النهائيّة لحالات العدوى بالسلالة الهنديّة".

وأفاد مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية سمير لحول، مساء الأربعاء 23 جوان/يونيو 2021، بأنه تأكدت إصابة مواطن أصيل معتمدية قصور الساف بالسلالة البرازيلية لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح لحول، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن المواطن المذكور عاد إلى أرض الوطن يوم 12 جوان/يونيو الجاري عبر ميناء حلق الوادي، أين تم الكشف عن إصابته بالفيروس، وتقرر وضعه بالحجر الصحي المنزلي.

ولفت، في ذات الإطار، إلى أن التقطيع الجيني للعينة التي رفعت منه، كشفت إصابته بالسلالة البرازيلية، وهي أول حالة تسجل في البلاد، وفق المدير الجهوي للصحة بالمهدية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة: رصد 6 إصابات بالسلالة الهندية لفيروس كورونا في تونس

المهدية: تسجيل أول إصابة بالسلالة البرازيلية لكورونا في تونس