11-مايو-2023
موسم الحج معبد الغريبة

في علاقة بمقتل فرنسي-تونسي يبلغ من العمر 41 عامًا في عملية جربة (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

فتحت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب في فرنسا، الخميس 11 ماي/أيار 2023، تحقيقاً بشأن مقتل فرنسي-تونسي يبلغ من العمر 41 عاماً في هجوم وقع، مساء الثلاثاء، في محيط معبد الغريبة بجزيرة جربة في تونس، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكالة الأنباء الفرنسية: نظرًا للجنسية الفرنسية التي يحملها أحد الضحايا، فتحت النيابة العامة تحقيقاً بتهمة القتل في علاقة بمجموعة إرهابية وأوكلت التحقيقات إلى المديرية العامة للأمن الداخلي

وذكرت الوكالة أنه "نظرًا للجنسية الفرنسية التي يحملها أحد الضحايا، فتحت النيابة تحقيقاً بتهمة القتل في علاقة بمجموعة إرهابية. وأوكلت التحقيقات إلى المديرية العامة للأمن الداخلي"، وفقها.

يذكر أنه كان قد سقط في عملية جربة التي جدت ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023 في محيط معبد الغريبة 5 ضحايا من بينهم 3 أمنيين ومدنيين اثنين من زوار المعبد، بالإضافة إلى منفذ العملية.

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً"، وفق روايتها.

كانت الخارجة التونسية قد ذكرت أن المدنيين  المتوفيين في عملية إطلاق النار بجربة أحدهما يحملة الجنسية التونسية وعمره 30 سنة والآخر يحمل الجنسية الفرنسية وعمره 42 سنة

وقد أعلنت وزارة الخارجية التونسية، في بيان نُشر فجر الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، أن الزائرين المتوفيين في عملية إطلاق النار بجربة هما تونسي (30 سنة) وفرنسي (42 سنة).

وكان موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة (ولاية مدنين)، جنوب تونس، قد انطلق الخميس 4 ماي/أيار 2023، وتواصل إلى غاية 10 من الشهر الجاري. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم معبد يهودي في أفريقيا، مئات اليهود حول العالم.

وتُفرض عادة إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا.