النفايات الموردة: محكمة إيطالية تقضي بإيقاف التصرف في الضمان المالي لإعادتها

النفايات الموردة: محكمة إيطالية تقضي بإيقاف التصرف في الضمان المالي لإعادتها

إرجاع النفايات يوم 24 مارس 2021 أصبح مستحيلًا حسب مجدي الكرباعي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد النائب بالبرلمان عن دائرة إيطاليا مجدي الكرباعي، الاثنين 22 مارس/آذار 2021، بأن المحكمة الإدارية بلازيو بإيطاليا قررت إيقاف أي عملية تصرف في "الضمان المالي" الذي تم تخصيصه لإعادة ترحيل النفايات الإيطالية من تونس، وذلك بعد أن تقدمت الشركة الإيطالية SRA بطعن بشأنه.

وأضاف النائب، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك" مُرفقة بنسخة عن قرار المحكمة، أن بهذا الحكم أضحى "إرجاع النفايات يوم 24 مارس/آذار الجاري، كما سبق أن ذكر وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة، مستحيلًا" على حد تقديره.

--عاجل #أخبار #زبلة_ايطاليا هذا قرار #المحكمة بعد أن قامت الشركة الايطالية SRA بتقدم بطعن لدى "المحكمة الادارية بلازيو...

Publiée par Majdi Karbai sur Lundi 22 mars 2021

وكان مدير البيئة الصناعية بوزارة الشؤون المحلية والبيئة يوسف الزيدي قد صرح، بتاريخ 11 مارس/آذار 2021 لإذاعة "شمس أف أم"، بأنه تم إعلام السلط التونسية، في 10 مارس/آذار الجاري، بأن السلطة الإدارية الإيطالية المختصة بجهة كومبانيا، صرّحت ضمانًا كبيرًا قيمته 6 مليون يورو حتى تتكفل السلط الإيطالية بإعادة النفايات، وأعطت لوزارة البيئة الإيطالية الضوء الأخضر لاستغلال هذا الضمان للقيام بعملية إعادة شحن النفايات إلى إيطاليا. 

واستدرك الزيدي القول إن الشركة الإيطالية قدمت اعتراضًا في نفس اليوم إلى محكمة روما، كما قدمت أيضًا طلبًا إلى المحكمة الإدارية الجهوية بلازيو للتأجيل، فأعطتها محكمة لازيو آجالًا إلى غاية 24 مارس/آذار الجاري للبت في الملفّ. 

وتابع المسؤول بوزارة البيئة القول إنه "منذ التصريح بالضمان، أصبحت هناك إمكانية واردة جدًا للاستغناء عن المسار التحفظي للشركة الإيطالية وتنفيذ إجراء إعادة الشحن في ظرف وقت قصير"، مؤكدًا: "نحن على يقين كبير جدًا بإعادة النفايات الإيطالية في أقرب الآجال الممكنة، لاسيما وأن بإمكان السلط الإيطالية اعتماد الضمان في أي وقت"، حسب تقديره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسؤول بوزارة البيئة: نحن على يقين كبير جدًا بإعادة النفايات الإيطالية قريبًا

قضية النفايات الإيطالية: الإفراج عن إطارين بسلك الديوانة ووسيط جمركي