11-مارس-2021

قال إن السلطة الإيطالية أقرّت شبه نهائيّ بضرورة إعادة النفايات (الترا تونس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير البيئة الصناعية بوزارة الشؤون المحلية والبيئة يوسف الزيدي، الخميس 11 مارس/آذار 2021، بأن هناك بعض التطورات والمستجدات فيما يتعلق يمساعي إعادة النفايات الإيطالية المورّدة إلى إيطاليا. 

وأكد المسؤول، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن السلطة الإيطالية أقرّت شبه نهائيّ بضرورة إعادة النفايات، وذلك أمام الأدلة والمعطيات التي قدمتها تونس بالوثائق المثبتة إلى الجهة الإيطالية. 

مدير البيئة الصناعية: السلطة الإدارية بجهة كومبانيا، صرحت ضمانًا بقيمة 6 مليون يورو حتى تتكفل السلط الإيطالية بإعادة النفايات، وأعطت لوزارة البيئة الإيطالية الضوء الأخضر لاستغلال هذا الضمان

وكشف، في هذا الإطار، أنه تم إعلام السلط التونسية، الأربعاء، بأن السلطة الإدارية الإيطالية المختصة بجهة كومبانيا، صرحت ضمانًا كبيرًا قيمته 6 مليون يورو حتى تتكفل السلط الإيطالية بإعادة النفايات، وأعطت لوزارة البيئة الإيطالية الضوء الأخضر لاستغلال هذا الضمان للقيام بعملية إعادة شحن النفايات إلى إيطاليا. 

واستدرك الزيدي القول إن الشركة الإيطالية قدمت اعتراضًا في نفس اليوم إلى محكمة روما، كما قدمت أيضًا طلبًا إلى المحكمة الإدارية الجهوية بلازيو للتأجيل، فأعطتها محكمة لازيو آجالًا إلى غاية 24 مارس/آذار الجاري للبت في الملفّ. 

وتابع المسؤول بوزارة البيئة القول إنه "منذ التصريح بالضمان، أصبحت هناك إمكانية واردة جدًا للاستغناء عن المسار التحفظي للشركة الإيطالية وتنفيذ إجراء إعادة الشحن في ظرف وقت قصير"، مشيرًا إلى أن هناك عملًا موازيًا دبلوماسيًا في هذا الإطار. 

وأكد يوسف الزيدي، في هذا الصدد: "نحن على يقين كبير جدًا بإعادة النفايات الإيطالية في أقرب الآجال الممكنة، لاسيما وأن بإمكان السلط الإيطالية اعتماد الضمان في أي وقت"، حسب تقديره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ملفّ النفايات الإيطالية: إصدار بطاقتيْ إيداع بالسجن في حق إطارين بالديوانة

وزارة البيئة تكشف آخر تطورات ملفّ النفايات الموردة من إيطاليا