16-مارس-2021

آخر تطورات ملف المتهمين في قضية النفايات الإيطالية المورّدة (ماهر جعيدان/ الترا تونس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّرت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة، الثلاثاء 16 مارس/آذار 2021، الإفراج عن ثلاثة من الموقوفين على ذمة قضية النفايات الإيطالية، من جملة 10 موقوفين، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بسوسة الهادي خصيب.

وأوضح خصيب، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن دائرة الاتهام أفرجت عن إطارين اثنين بسلك الديوانة التونسية ووسيط جمركي ورفضت الاستجابة لمطالب الإفراج التي قدمها محامو 4 موقوفين آخرين على ذمة قضية النفايات الإيطالية، وقررت إرجاع ملف القضية إلى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسوسة 1 لمواصلة الأبحاث.

 الناطق باسم محكمة الاستئناف بسوسة: دائرة الاتهام رفضت الاستجابة لمطالب إفراج قدمها محامو 4 موقوفين آخرين على ذمة قضية النفايات، وقررت إرجاع ملف القضية إلى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية لمواصلة الأبحاث

وبيّن الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بسوسة، في ذات الصدد، أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسوسة 1 لم يبتّ سلبًا او إيجابًا في مطالب الإفراج التي قدمها محامو 7 موقوفين خلال آجال بـ4 أيام، مضيفًا أن المحامين تقدموا بناء على عدم البت في هذه المطالب بمطالب إفراج مباشرة إلى دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة.

جدير بالذكر أن قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية سوسة 1، المتعهد بالأبحاث في القضية التحقيقية المتعلقة باستيراد النفايات الإيطالية، أصدر يوم 26 فيفري/شباط الماضي، بطاقة إيداع بالسجن في شأن إطارين اثنين بالديوانة التونسية، بتهمة تكوين وفاق والمشاركة السلبية،وفق ما أفاد به المساعد الأوّل لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بسوسة 1 والناطق الرسمي بها جابر الغنيمي.

وأوضح الغنيمي، في تصريح سابق لـ"الترا تونس"، أن أحد الإطارين الموقوفين يعمل في الميناء التجاري بسوسة والآخر مكلف بمراقبة عملية فتح الحاويات في المستودع.

وأضاف الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بسوسة 1 أنه تم أيضًا بتاريخ 25 فيفري/شباط 2021، إيقاف محامٍ في القضية ذاتها، وهو شقيق صاحب الشركة المتورطة في ملفّ توريد النفايات، ووسيط جمركي، مشيرًا إلى أن عدد الأشخاص المودعين في السجن في هذا الملفّ ارتفع آنذاك إلى 10 أشخاص بمن فيهم وزير البيئة والشؤون المحلية السابق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ملفّ النفايات الإيطالية: إصدار بطاقتيْ إيداع بالسجن في حق إطارين بالديوانة

وزارة البيئة تكشف آخر تطورات ملفّ النفايات الموردة من إيطاليا