20-أغسطس-2021

كانت الجامعة العامة للبناء والأخشاب قد أطلقت صيحة فزع إثر الارتفاع الذي وصفته بـ"الجنوني" في أسعار الحديد (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التّجارة وتنمية الصّادرات، الجمعة 20 أوت/أغسطس 2021، أنّ تسعيرة مادّة حديد البناء لن تشهد أيّ تغيير خلال الفترة الحاليّة ولن يتمّ التّرفيع في أسعار البيع للعموم.

ودعت الوزارة، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، كافّة الوحدات الصّناعيّة المنتِجة لهذه المادة وتجار الجملة والتفصيل إلى الالتزام بالإنتاج والتوزيع بالنسق الذي يضمن تزويد السوق بصفة منتظمة، مشددة على أنها ستتصدّى لجميع عمليّات المضاربة والاحتكار.

وزارة التجارة: سنتصدى لجميع عمليات المضاربة والاحتكار لمادة حديد البناء

وأضافت، في ذات الصدد، أنها ستتولّى متابعة تطوّر الأسعار العالميّة لمدخلات الإنتاج الخاصة بهذه المادة لاتّخاذ ما يتعيّن من إجراءات للتأقلم مع المستجدّات والشّروع في الإصلاحات المستوجَبة التي من شأنها التّرفيع في مستوى الاعتماد على الإنتاج الوطني من العروق الفولاذية بما يخفّف من وطأة تغيّرات الأسعار العالميّة على السّوق الوطنيّة، وفق ما جاء نص البلاغ.

يذكر أن الجامعة العامة للبناء والأخشاب التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل كانت قد نهت، الثلاثاء 17 أوت/ أغسطس 2021، إلى ما وصفته بـ "الارتفاع الجنوني وغير المسبوق لأسعار مواد البناء وخاصة منها مادة الحديد" لافتة إلى أن 18 من مصانع الآجر قد توقفت عن العمل "نتيجة ارتفاع تكاليف الطاقة وغياب المنافسة الشريفة وهي المصانع التي كان دور كبير في تعديل الأسعار".

وأطلقت الجامعة، في بيان لها، "صيحة فزع خاصة وأن آلاف العمال أصبحوا يواجهون شبح البطالة"، داعية إلى إحكام مراقبة مسالك التوزيع والضرب على أيدي المحتكرين، كما دعا أصحاب مصانع الحديد إلى تغليب المصلحة الوطنية "خاصة وأن أسعار هذه المادة آخذة بالتراجع على الصعيد العالمي"، وفق نص البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جامعة البناء تطلق صيحة فزع: "ارتفاع جنوني" في أسعار مواد البناء وخاصة الحديد

غرفة معلّبي الزيوت الغذائية: الزيت المدعّم سيشهد انقطاع التزويد لشهر أو أكثر