24-يوليو-2023
حريق ملولة بلعيد

المروحيات العسكرية قامت بطلعات جوّية قرب المطار والمستشفى في 8 مناسبات (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الدفاع الوطني، الاثنين 24 جويلية/يوليو 2023، بأنّ الوحدات العسكرية بمختلف تشكيلاتها البرية والبحرية والجوية تدخلت لنجدة وإنقاذ أهالي منطقة ملولة بولاية جندوبة، بعد تجدد اشتعال النيران بالمنطقة.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنّ المروحيات العسكرية قامت بطلعاتها الجوّية بالمنطقة ظهر الاثنين من أجل إخماد النيران، وتدخلت بمنطقة بوترفس على مستوى المستشفى الجهوي وبالقرب من مطار طبرقة في 8 مناسبات، وفقها.

وزارة الدفاع: المروحيات العسكرية قامت بطلعاتها الجوّية بالمنطقة من أجل إخماد النيران وتدخلت بمنطقة بوترفس على مستوى المستشفى الجهوي وبالقرب من مطار طبرقة في 8 مناسبات

كما أشارت إلى أنّه "أمام تواصل اشتعال الحريق تم استعمال الطائرة العسكرية C130 المجهزة بمواد سائلة خاصّة يتم رشّها لإطفاء النيران ومحاصرتها والحدّ من تقدّمها. كما ساهمت زوارق التدخل السريع التابعة لجيش البحر في إجلاء المواطنين عبر البحر".

 

 

وأضافت وزارة الدفاع الوطني أنّ وحدات جيش البرّ تواصل باستعمال المعدّات الدارجة إنقاذ المواطنين ونقلهم إلى أماكن بعيدة عن النيران، فيما يواصل عنصر القيادة الميدانية العسكري رفقة الصحة العسكرية التواجد على عين المكان للمتابعة وتقييم الوضعية والتنسيق مع بقية المتدخلين من حماية مدنية وحرس وطني ومصالح الغابات في عمليات الإطفاء والإنقاذ، على حد ما ورد في نص البيان.

وزارة الدفاع: وحدات جيش البرّ تواصل إنقاذ المواطنين ونقلهم إلى أماكن بعيدة عن النيران كما ساهمت زوارق التدخل السريع التابعة لجيش البحر في إجلاء المواطنين عبر البحر

جدير بالإشارة إلى أنّ المتحدث باسم الحماية المدنية أفاد، مساء الاثنين، أنّه تم إجلاء أكثر من 300 شخص عبر البحر بمنطقة ملولة طبرقة، مشيرًا إلى أنّ عمليات الإجلاء لا تزال متواصلة إلى حد كتابة هذه الأسطر.

كما أشار إلى أنّه تم إسعاف 156 شخصًا لهم صعوبة في التنفس ونقلهم  إلى مستشفى طبرقة من طرف الحماية المدنية وبمعية الصحة العمومية.

 

 

واتسعت رقعة النيران المندلعة بغابات منطقة ملولة من معتمدية طبرقة بولاية جندوبة، الاثنين 24 جويلية/يوليو 2023، بسبب الرياح القوية.

وأفادت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة، في بلاغ لها الاثنين، بأن "رقعة النيران بملولة اتسعت بصفة كبيرة جدًا بسبب الرياح القوية جدًا"، وفق توصيفها.

كانت الحماية المدنية قد أفادت بأنه تم إجلاء 300 شخص عبر البحر بواسطة زوارق بعد أن حاصرتهم النيران المندلعة في غابات ملولة وإسعاف 156 شخصًا ونقلهم  إلى مستشفى طبرقة

ولم تتوقف النيران عند غابات ملولة بولاية جندوبة بل شملت، إلى حد كتابة هذه الأسطر، حوالي 6 ولايات وهي كل من ولاية باجة وأريانة وتونس وبن عروس ونابل، بالإضافة إلى ولاية جندوبة التي شهدت حرائق في أكثر من معتمدية. 

وللتذكير فإن تونس تشهد خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تتكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.