26-يوليو-2023
حريق ملولة

الناطق باسم الحماية المدنية: حرائق متفاوتة في حجمها وفي نسبة السيطرة عليها (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد العميد معز تريعة الناطق باسم الحماية المدنية، الأربعاء 26 جويلية/ يوليو 2023، أنّه تمّ إخماد كل الحرائق وعددها 14 حريقًا، والسيطرة عليها نهائيًا، ما عدا حريق عين الصبح وملولة، وفق قوله.

الناطق باسم الحماية المدنية: تمّ إخماد كل الحرائق وعددها 14 حريقًا، والسيطرة عليها نهائيًا، ما عدا حريق عين الصبح وملولة

وتابع تريعة في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّه تم التعامل مع كل هذه الحرائق التي اندلعت منذ يوم الاثنين الفارط في المناطق الغابية، وتم تسخير كل الإمكانيات للسيطرة عليها، وقال: "هي حرائق متفاوتة في حجمها وفي نسبة السيطرة عليها". 

وأشار الناطق باسم الحماية المدنية أنّ هذه الحرائق شملت 7 ولايات وهي جندوبة وباجة وسليانة ونابل والقيروان وبنزرت والقصرين، مؤكدًا بخصوص حريق جبل ملولة، أنه مازالت بعض جيوب النيران موجودة التي لم تعد بالخطورة نفسها.

وأشار معز تريعة إلى أنّ "تجاوزنا المرحلة الصعبة وزال الخطر حاليًا، لكن سنبقى حذرين بحكم عامل الرياح التي قد تؤجج النيران من جديد"، لافتًا إلى أنّ الخسائر متفاوتة وأنه قد تم تحديد بعضها، فيما لم يتم حصر بعض الخسائر الأخرى.

الناطق باسم الحماية المدنية: مازالت بعض جيوب النيران موجودة بجبل ملولة لكنها لم تعد بالخطورة نفسها

وكان رئيس مصلحة الغابات بطبرقة نور الدين العزيزي قد كشف أنّ الغابات في منطقة ملولة فقدت حوالي 450 هكتارًا من مساحات الصنوبر البحري التي تغطي مساحة جملية تقدر بحوالي 5000 هكتار على الحدود التونسية الجزائرية، بسبب سلسلة الحرائق.

وأضاف العزيزي، في تصريح للوكالة الرسمية، أن المنظومات البيئية في المنطقة قد تضررت بشكل كبير، معقبًا: "عامل الريح والشهيلي فاقم الوضع وساهم في انتشار النيران وجعل عمليات التدخل أكثر صعوبة، بعد أن كنا قاب قوسين أو أدنى من التحكم الكلي وإخماد الحريق الذي اندلع الثلاثاء 18 جويلية/يوليو الجاري في غابات ملولة".

يُذكر أن تونس شهدت، الاثنين 24 جويلية/يوليو 2023، اندلاع عدة حرائق بمساحات كبرى من الغابات بعديد الولايات، في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.

ومع العلم  أن البلاد تشهد عادة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تتكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات مهمة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.