22-يناير-2022

كان من المزمع تنفيذ إضراب في قطاع النقل برًا وبحرًا وجوًا بالمنستير في 25 جانفي 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير، الجمعة 21 جانفي/يناير 2022، إلغاء الإضراب العام الجهوي في قطاع النقل الذي كان من المزمع تنفيذه في 25 جانفي/يناير الجاري بولاية المنستير، بعد التوصل إلى اتفاق مع وزارة النقل.

اتفاق وزارة النقل واتحاد الشغل على "عقد جلسات تفاوض مع المؤسسات المعنية ببرقية الإضراب للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي داخلها"

واتفق الطرفان، وفق محضر الجلسة الذي نشره الاتحاد الجهوي بالمنستير على صفحته بفيسبوك، على "عقد جلسات تفاوض مع المؤسسات المعنية ببرقية الإضراب للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي داخلها، وعقد جلسة قبل موفى شهر فيفري/شباط 2022 بين الطرف الاجتماعي وصاحبة اللزمة بالنسبة إلى أعوان ديوان الطيران المدني والمطارات الموضوعين على ذمة شركة 'تاف تونس'، وعقد جلسة للنظر في وضعية الشركة التونسية للتموين بحضور كلّ الأطراف المعنية".

وأكدت وزارة النقل، من جانبها، "ضمان حقوق الدولة في كلّ لزمات قطاع النقل والعاملين فيها وتقييم نتائجها"، معبرة عن استعدادها لـ"حلّ كلّ الإشكاليات المطروحة في قطاع النقل بولاية المنستير".

الاتفاق على "عقد جلسة قبل موفى شهر فيفري 2022 بين الطرف الاجتماعي وصاحبة اللزمة بالنسبة إلى أعوان ديوان الطيران المدني والمطارات الموضوعين على ذمة شركة تاف تونس"

من جانبه، عبّر الأمين العام المساعد المكلف بالدواوين والشركات العمومية بالاتحاد العام التونسي للشغل صلاح السالمي عن استعداد الاتحاد العام التونسي للشغل للتفاعل الإيجابي مع كل المقترحات والبرامج الهادفة إلى ضمان ديمومة المؤسسات الوطنية، داعيًا إلى "التسريع في إيجاد الحلول الكفيلة بالمحافظة على المناخ الاجتماعي السليم بها"، وفق بلاغ لوزارة النقل.

وكان الاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير قد أعلن، في 10 جانفي/يناير 2022، عن الدخول في إضراب عام قطاعي جهوي برًا وبحرًا وجوًا بيوم واحد، بتاريخ 25 جانفي/يناير 2022، كما ورد في برقية تنبيه بإضراب ممضاة من الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل سعيد يوسف.

وذُكر في ذات البرقية أنه تم اتخاذ هذا القرار خلال اجتماع يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2021 بدار الاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير وبحضور الجامعة العامة للنقل والفرع الجامعي وبعد تدارس "للوضع العام المتردي داخل القطاع وطنياً وجهويًا".

يُذكر أن الإطارات النقابية لقطاع النقل بجهة المنستير أعلنت، في بيان سابق، عن توجهها نحو إضراب جهوي قطاعي في قطاع النقل، وأنها أوكلت للمكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل تحديد تاريخه، مطالبة الدولة بمراجعة اللزمة مع شركة "تاف" التركية، ومؤكدة حرصها على ديمومة مطار الحبيب بورقيبة بالمنستير واستعدادها "للتصدي للمخطط المزمع القيام به من طرف الإدارة العامة للخطوط التونسية وذلك بالتوقف عن النشاط بمطار المنستير وتحويله إلى مطارات أخرى"، وفقها.

من بين المطالب المرفوعة: مراجعة اللزمة مع شركة "تاف" التركية والحرص على ديمومة مطار الحبيب بورقيبة بالمنستير

وطالبت، في ذات البيان، الإدارة العامة للخطوط التونسية بتوضيح مآل أعوان الخطوط التونسية للخدمات الأرضية عند التفريط في الخدمات الأرضية بمطار المنستير لشركة "تاف" التركية. وأكدت وقوفها "التام مع عاملات وعمال التونسية للتموين في سبيل الدفاع عن حقوقهم المشروعة وضرورة تفعيل ما جاء بمحاضر الجلسات السابقة بما في ذلك اتفاق 3 فيفري".

كما طالبت الإدارة العامة لشركة النقل بالساحل بتطبيق ما جاء باللائحة المهنية الصادرة بتاريخ 9 مارس/آذار 2020 و14 جوان/يونيو 2020 وتطبيق جميع المحاضر السابقة التي لم تفعل بعد، وتطبيق جميع محاضر الجلسات السابقة مع مجمع شركة "نوفلار" والدخول في مفاوضات الزيادات في الأجور، وبضرورة الإسراع بتعيين رئيس مدير عام جديد للوكالة الفنية للنقل البري وتفعيل جميع محاضر الجلسات الجهوية والقطاعية السابقة، وبضرورة الإسراع بتعيين رئيس مدير عام جديد لديوان الطيران المدني والمطارات، حسب نص ذات البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

25 جانفي القادم: إضراب عام للنقل برًا وبحرًا وجوًا في المنستير

إغلاق مطاري النفيضة والمنستير لإضراب الأعوان.. الشركة المشغّلة على الخط