21-فبراير-2024
المنتدى الاجتماعي العالمي تونس فلسطين

صورة توضيحية من مظاهرة تضامنية مع فلسطين أمام محكمة العدل الدولية (GETTY)

الترا تونس - فريق التحرير

 

احتضنت العاصمة النيبالية كاتماندو فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي، لتختتم الأربعاء 21 فيفري/شباط 2024، الدورة الـ24، حيث تبنى في "إعلان فلسطين"، مقترح المنتدى الاجتماعي مغرب مشرق لتنظيم دورة استثنائية للمنتدى الاجتماعي حول فلسطين في تونس أيام 10 و11 و12 ماي/ أيار القادم. 

المنتدى الاجتماعي العالمي: ندعو لوقف إطلاق النار فورًا ووقف الإبادة الجماعية، ورفع الحصار عن غزة والسماح بدخول ما يكفي من المساعدات الطبية والإنسانية

ودعا أعضاء المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي العالمي لوقف إطلاق النار فورًا ووقف الإبادة الجماعية، ورفع الحصار عن غزة والسماح بدخول ما يكفي من المساعدات الطبية والإنسانية، ووقف اعتداءات المستوطنين في الضفة ووقف الاستيطان، وحظر تصدير الأسلحة لطرف ثالث، والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإنهاء الاحتلال.


 

صورة


كما دعا المنتدى لتبني دعوة لتنظيم يوم عالمي في ذكرى النكبة الفلسطينية يوم 15 ماي/أيار 2024 لوقف الحرب و إدانة كلّ من برّرها وشرّع لها وموّلها، "ليعدّ ذلك فرصة جديدة لتفعيل التضامن العالمي مع فلسطين والنظر في سبل إحياء الأمل في تقاطع عالمي دائم حول قيم مشتركة محورها احترام حقوق الإنسان والشعوب والأقليات وتحقيق العدالة الاجتماعية ورفض العنصرية و الكراهية" وفق نص البيان.

المنتدى الاجتماعي العالمي: ندعو لوقف اعتداءات المستوطنين في الضفة ووقف الاستيطان، وحظر تصدير الأسلحة لطرف ثالث

وجاء في الإعلان أنّ "حجم الكارثة اليوم غير مسبوق ولا تزال أبواب الجحيم مفتوحة أمام الشعب الفلسطيني ليس فقط في غزة بل في كلّ الأراضي المحتلة"، مشيرًا إلى أنّ غزة وضعت القيم الديمقراطية والإنسانية وقيم العدالة الدولية على المحك وكشفت انحيازًا واضحًا لقوى الهيمنة العالمية لدولة الاحتلال.


 

صورة


وقد تعدى هذا الانحياز وفق المنتدى الاجتماعي العالمي، حدود الحكومات ليشمل قطاعات واسعة من الرأي العام الغربي والعالمي، حيث وصل إلى حدّ التخلي المفاجئ والصادم للعديد من مناضلي حقوق الإنسان ومناهضي الاستعمار والمثقفين عن قناعاتهم الديمقراطية والحقوقية واصطفافهم وراء مواقف الحكومة الإسرائيلية المتطرفة وإصرارهم على النظر فقط لصورة "الضحية الاسرائيلي" دون اكتراث بالضحايا الفلسطينيين، وفقه.

المنتدى الاجتماعي العالمي: ندعو لتبني دعوة لتنظيم يوم عالمي في ذكرى النكبة الفلسطينية يوم 15 ماي 2024 لوقف الحرب و إدانة كلّ من برّرها وشرّع لها وموّلها

وشدّد المنتدى الاجتماعي العالمي، على أنّ "الظلم الذي يواجهه الشعب الفلسطيني هو صورة مصغرة للمظالم العالمية المتقاربة مع النضال الأوسع ضد الأشكال المعاصرة للاستعمار والرأسمالية.. وأنّ مستقبل العالم هو فلسطين التي لا تقاوم فقط من أجل تحرير نفسها بل من أجل تحرير كافة شعوب العالم" وفق البيان.

 

 

وبحسب آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، أمس الثلاثاء، فقد ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع إلى 29.195 شهيدًا و69.170 مصابًا.

وأفادت الوزارة، في بيان مقتضب عبر منصة "تلغرام"، بارتكاب جيش الاحتلال 9 مجازر خلال الساعات الـ24 الماضية راح ضحيتها 103 شهداء و142 مصابًا.

وقالت إنه لا يزال هناك العديد من الضحايا إما تحت الركام أو في الطرقات تمنع قوات الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.