19-يوليو-2021

ألمانيا قبلت استثنائيًا قبول الطلبة التونسيين المتفوقين خارج إطار الاتفاق بين تونس والجامعات بالخارج

الترا تونس - فريق التحرير



قرر رئيس الحكومة هشام المشيشي الاثنين 19 جويلية/ يوليو 2021، استثنائيًا تمكين التلاميذ المتفوقين أصحاب المعدلات الأولى في البكالوريا من منحة الدراسة بالخارج، متوجهًا بالشكر إلى دولة ألمانيا التي قبلت بصفة استثنائية قبول الطلبة التونسيين المتفوقين خارج إطار الاتفاق بين الدولة التونسية والجامعات بالخارج.

هشام المشيشي: سيتم في السنوات القادمة إحداث تعديل على منظومة التوجيه الجامعي عبر إضافة أصحاب المعدلات الأولى ٱليًا ضمن المتمتعين بالمنحة الخاصة بالدراسة بالخارج

وأعلن رئيس الحكومة خلال حفل لتكريم المتفوقين في البكالوريا بحضور وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ألفة بن عودة، ووزير التربية فتحي السلاوتي، أنه سيتم في السنوات القادمة إحداث تعديل على منظومة التوجيه الجامعي والتحصل على منح للدراسة بالخارج عبر إضافة أصحاب المعدلات الأولى ٱليًا ضمن المتمتعين بالمنحة الخاصة بالدراسة بالخارج.

ونشر بلاغ رئاسة الحكومة أنّ هؤلاء التلاميذ "ثمنوا مبادرة رئيس الحكومة التي أنصفتهم وبينت مرة أخرى أن الدولة التونسية لاتزال تؤمن بقيمة الاستثمار في العنصر البشري وفي الذكاء التونسي، كما تعهدوا بأن يكونوا أفضل سفراء لتونس بالخارج وأن يساهموا في خدمة بلدهم وارجاع قليل من فضلها عليهم" وفق ما ورد في نص البلاغ.

اقرأ/ي أيضًا: التعليم العالي ترد بعد جدل المنح بالخارج: التوجيه الجامعي لا يرتكز على المعدل

وجاء في بلاغ الحكومة أن المشيشي اعتبر "تفوق هؤلاء التلاميذ وتميزهم يحمل رسائل أمل للتونسيين تعلي قيمة العمل والاجتهاد والمثابرة في النجاح في الحياة وتحصيل أعلى المراتب، مبرزًا في هذا الخصوص الدور الكبير للعائلات التونسية وحرصهم على نجاح أبنائهم واعتبار الدراسة أولوية الأولويات التي تخصص لها كل الموارد المالية" حسب البلاغ.

وكانت وزارة التربية قد أعلنت عن نسبة النجاح بكل الأصناف بمختلف الشعب في الدورتين الرئيسية والمراقبة لامتحان "البكالوريا"، فكانت النسبة بشعبة ⁠الآداب ⁠40.17%، و⁠الرياضيات ⁠73.91% و⁠العلوم التجريبية ⁠68.18% و⁠الاقتصاد والتصرف ⁠52.72%، و⁠علوم تقنية ⁠64.52%، و⁠علوم الإعلامية 56.86%، و⁠الرياضة ⁠84.51%، ليكون ⁠مجموع نسبة النجاح 57.52% بكل الأصناف في الدورتين.

وكانت نسبة النجاح في الدورتين بالمعاهد العمومية 65.65%، فيما كانت بالمعاهد الخاصة 20.83%، في حين عرف المترشحون الفرديون نسبة نجاح تقدّر بـ18.59%.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بدر الدين الماجري.. جرعة أمل من أعماق الشمال الغربي

متفوّقو بكالوريا 2021 لـ"الترا تونس": الهندسة حلم أغلبهم ومغادرة تونس هدفهم