04-فبراير-2024
انتخابات المجالس المحلية منظمة ذوي الإعاقة في تونس

المركز التونسي المتوسطي: تسجيل تواصل محاولات التأثير والتوجيه للناخبين عن طريق النقل الجماعي المتكرر (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المركز التونسي المتوسطي، مساء الأحد 4 فيفري/شباط 2024، في تقريره الثاني حول ملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية، أن قرابة ثلث المراكز التي شملتها عملية الملاحظة غير نافذة للأشخاص ذوي الإعاقة العضوية.

المركز التونسي المتوسطي: تسجيل تواصل محاولات التأثير والتوجيه للناخبين عن طريق النقل الجماعي المتكرر وتواصل الحملات الانتخابية في محيط مراكز الاقتراع لبعض المترشحين

وأضاف المرصد، في بلاغ له، أنّه سجل كذلك جملة من الملاحظات الأخرى كالآتي:

  • استمرار ضعف مشاركة النساء في عملية الاقتراع في المراكز التي تمت ملاحظتها.
  • مواصلة منع عدد من ملاحظين المركز من القيام بمهامهم من طرف بعض رؤساء مراكز الاقتراع على غرار مركز حي السرور 1 من معتمدية سبيطلة دون تقديم أسباب وجيهة في الغرض وهو ما استوجب تدخل منسق الهيئة الفرعية بالقصرين لحل الإشكال.

المركز التونسي المتوسطي: استمرار ضعف مشاركة النساء في عملية الاقتراع وضعف تمثيلية النساء كرؤساء مراكز اقتراع بالمراكز التي تمت ملاحظتها

  • تواصل محاولات التأثير والتوجيه للناخبات عن طريق النقل الجماعي المتكرر.
  • تواصل الحملات الانتخابية في محيط مراكز الاقتراع لبعض المترشحين.
  • محاولات عدد من أفراد العائلة الدخول مع الناخبات لمكاتب الاقتراع.
  • ضعف تمثيلية النساء كرؤساء مراكز اقتراع بالمراكز التي تمت ملاحظتها.

 

 

يذكر أن مراكز ومكاتب الاقتراع أغلقت أبوابها على الساعة السادسة مساءً بتوقيت تونس. وحسب آخر إحصائيات أعلنت عنها هيئة الانتخابات في تونس، إلى حد كتابة هذه الأسطر،  النسبة العامة للإقبال على التصويت في الدور  الثاني من انتخابات المجالس المحلية 2023، بلغت 10.27% إلى حدود الساعة الرابعة مساءً، أي قبل ساعتين من غلق مراكز الاقتراع، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر.

وقد اتسمت عملية الاقتراع في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية بنسق بطيء وإقبال ضعيف، وفق ما لاحظته المنظمات التي تُعنى بملاحظة الشأن الانتخابي، والتي رصدت عديد التجاوزات والخروقات على غرار خرق الصمت الانتخابي ومحاولات التأثير على الناخبين فضلًا عن القيام بنقل جماعي للناخبين إلى عدد من مراكز الاقتراع، وغيرها من الإخلالات.

وكانت تونس قد شهدت الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات الدور الأول للمجالس المحلية. وقد بلغت نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، بلغت 11.84%، وفق إحصائيات هيئة الانتخابات في تونس.