04-فبراير-2024
مرصد شاهد

مرصد شاهد: تم منع ملاحظي مرصد شاهد من ولوج بعض مكاتب الاقتراع

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، الأحد 4 فيفري/شباط 2024، بلاغه الثاني المتعلق بملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الثاني من الانتخابات المحلية في مختلف مراكز ومكاتب الاقتراع.

مرصد شاهد: سجلنا بعض المخالفات كالقيام بدعاية مع مشادات كلامية تطلبت تدخل الأمن بالدائرة الانتخابية السند من ولاية قفصة

وأبرز مرصد شاهد، أنّ عملية الملاحظة المستمرة أظهرت "تواصل ضعف الإقبال وتسجيل ارتكاب عديد الخروقات". 

ومن بين هذه الخروقات التي سجلها مرصد شاهد، تم رصد:

  • محاولة رجل مسن التصويت ببطاقة تعريف وطنية لشخص آخر من مواليد سنة 2000 بمركز اقتراع حي النور 1 تونس مع التدخل الفوري لرئيس مكتب الاقتراع من خلال حجزه لبطاقة التعريف وإخراج المسن من المكتب.
  • عدم التزام رئيس وأعضاء مكتب الاقتراع الازدهار الأحواش فريانة من ولاية القصرين لأماكنهم داخل مكتب الاقتراع من خلال ترك المكتب فارغًا.
  • تسجيل بعض المخالفات منها القيام بدعاية مع مشادات كلامية تطلبت تدخل الأمن بالدائرة الانتخابية بالسند من ولاية قفصة.

مرصد شاهد: سجلنا محاولة رجل مسن التصويت ببطاقة تعريف وطنية لشخص آخر من مواليد سنة 2000 بمركز اقتراع حي النور 1 تونس

  • توجيه إرادة الناخبين عبر نقلهم بواسطة سيارات خاصة لمراكز الاقتراع على غرار مركز طارق ابن زياد التضامن 5 ولاية أريانة.
  • ضعف تكوين مراقبي الهيئة إذ تم منع ملاحظي المرصد من الدخول بتعلة عدم صلاحية بطاقة الاعتماد المتعلقة بالدور الأول بمركز اقتراع الياسمينات من ولاية بن عروس.
  • منع ملاحظي مرصد شاهد من ولوج بعض مكاتب الاقتراع رغم حملهم لبطاقات الاعتماد وذلك بمركز الاقتراع الربيبة بمعتمدية قلعة سنان من ولاية الكاف.

 

 

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أكد الأحد 4 فيفري/شباط 2024، أنّ النسبة العامة للإقبال في الدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية 2023، بلغت 5.34% إلى حدود الساعة 13.00، قائلًا إنها "تقريبًا في نفس نسق نسب الإقبال في الدور الأول".

ولفت بوعسكر إلى وجود "خروقات معتادة لا يخلو منها كل موعد انتخابي، إذ هناك بعض مظاهر خرق الصمت الانتخابي سواء في محيط المراكز وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي" وفق قوله.

وتتواصل عملية الاقتراع في انتخابات المجالس المحلية 2023 بجميع المراكز إلى غاية الساعة 18 مساء. وكان الناطق باسم هيئة الانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، قد قال في وقت سابق، إنّ نسبة المشاركة في الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية بلغت 1.6 % إلى حدود الساعة العاشرة صباحًا، واصفًا إياها بـ "المتواضعة" و"البطيئة".

يشار إلى أنّ أكثر من 4 ملايين تونسي معنيّون بالتصويت في هذه الانتخابات لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية في 779 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني من انتخابات المجالس المحلية.

ويتنافس 1558 مترشحًا في هذا الدور الثاني للانتخابات الذي يُجرى بالدوائر الانتخابية التي لم يتحصل فيها أي مرشح على الأغلبية المطلقة في الدور الأول، ويتم الاختيار فيه بين المترشحين الأول والثاني اللذين تحصلا على أكثر عدد من الأصوات.

ويبلغ عدد مراكز الاقتراع 2037 مركز اقتراع، فضلًا عن 3600 مكتب اقتراع، بينما يقوم 15 ألفًا و600 عون بمراقبة سير العملية الانتخابية.

يذكر أنّ هيئة الانتخابات ستعلن عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات المحلية، في أجل أقصاه يوم 7 فيفري/شباط الجاري، على أن تصرّح بالنتائج النهائية عند انقضاء آجال الطعون.

وكانت تونس قد شهدت الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات الدور الأول للمجالس المحلية. وقال رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر بتاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول الفائت، إن نسبة المشاركة النهائية في الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية، بلغت 11.84%.