02-مارس-2023
راشد الخياري

المحامي مختار الجماعي: هذا الحكم هو ثالث الأحكام الصادرة ضد راشد الخياري

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي مختار الجماعي، عضو هيئة الدفاع عن النائب بالبرلمان المنحل راشد الخياري، أنّ الدائرة الجنائية لدى محكمة الاستئناف العسكرية قضت الخميس 2 مارس/ آذار 2023، بسجن الخياري مدة 6 أشهر. 

محامي راشد الخياري: الدائرة الجنائية لدى محكمة الاستئناف العسكرية تقضي بسجن الخياري مدة 6 أشهر

ويأتي قرار محكمة الاستئناف العسكرية بعد نقض الحكم الابتدائي القاضي بعدم اختصاص القضاء العسكري بالنظر في الملف.

وأشار المحامي إلى أنّ هذا الحكم هو ثالث الأحكام الصادرة ضد راشد الخياري بعد حكم أول من محكمة الاستئناف بتونس قاض بالسجن 4 أشهر، وحكم صادر عن محكمة الاستئناف العسكرية مدة 3 أشهر.

 

 

يشار إلى أنّ المحامي مختار الجماعي، عضو هيئة الدفاع عن النائب بالبرلمان المنحل راشد الخياري، قد أكد بتاريخ 17 جانفي/ يناير 2023، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ الدائرة الجنائية لدى المحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة بتونس في قضية راشد الخياري، قضت بالتخلي عن القضية لعدم الاختصاص" وفقه.

وتتعلّق القضية الواقع تتبّع الخياري فيها، بالفيديو الذي نشره ونقد فيه بعض الإخلالات التي شابت الحملة الانتخابية للمترشح للرئاسة وقتها قيس سعيّد، وقال الجماعي: "وقع تتبعه عسكريًا في تلك القضية قبل أن تقضي المحكمة بعد استنطاقه وحضوره وترافع لسان الدفاع، التخلي عن القضية لعدم الاختصاص، وفي ذلك إشارة إلى انعدام الصبغة العسكرية لهذه القضية" على حد تعبيره.

وأشار الجماعي في تصريحه لـ"الترا تونس"، إلى أنّ النيابة العمومية قامت بالطعن في هذا الحكم ما يعطّل تسريح راشد الخياري إلا بعد النظر فيها باعتبار أن الاستئناف يوقف التنفيذ.

يشار إلى أنّ حزب ائتلاف الكرامة في تونس (معارضة)، قد قال الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن النائب بالبرلمان المنحل راشد الخياري، وهو المودع في سجن المرناقية منذ أكثر من أربعة أشهر، مصاب بورم على مستوى الصدر.

وأوضح، على الصفحة الرسمية للحزب بفيسبوك، في منشور ممضى من المحامية إيناس حراث وهي من ضمن فريق دفاع النائب راشد الخياري، أن المحامية المذكورة زارت رفقة المحامي عبد الرؤوف أبا، الخياري وأعلمها أنه "تلقى زيارة خمسة أطباء مختلفين في خمسة أيام متتالية اكتفوا بمعاينة الورم دون أن يقترح أي منهم علاجًا".

وأضافت أنه "حتى اليوم لم يتلق أي دواء ولم يخضع إلى أي فحص جدي والورم يواصل التضخم"، وفقها.