17-يناير-2023
راشد الخياري

مختار الجماعي: هذه المرة الثانية التي يتخلّى فيها القضاء العسكري عن قضية لعدم الاختصاص

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي مختار الجماعي، عضو هيئة الدفاع عن النائب بالبرلمان المنحل راشد الخياري، مساء الثلاثاء 17 جانفي/ يناير 2023، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ الدائرة الجنائية لدى المحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة بتونس في قضية راشد الخياري، قضت بالتخلي عن القضية لعدم الاختصاص" وفقه.

المحامي مختار الجماعي لـ"الترا تونس": المحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة بتونس تقضي في قضية راشد الخياري، بالتخلي عنها لعدم الاختصاص

وتتعلّق القضية الواقع تتبّع الخياري فيها، بالفيديو الذي نشره ونقد فيه بعض الإخلالات التي شابت الحملة الانتخابية للمترشح للرئاسة وقتها قيس سعيّد، وقال الجماعي: "وقع تتبعه عسكريًا في تلك القضية قبل أن تقضي المحكمة اليوم بعد استنطاقه وحضوره وترافع لسان الدفاع، التخلي عن القضية لعدم الاختصاص، وفي ذلك إشارة إلى انعدام الصبغة العسكرية لهذه القضية" على حد تعبيره.

وأشار الجماعي في تصريحه لـ"الترا تونس"، إلى أنّ النيابة العمومية قامت بالطعن في هذا الحكم ما يعطّل تسريح راشد الخياري إلا بعد النظر فيها باعتبار أن الاستئناف يوقف التنفيذ.

وقال مختار الجماعي: "لنا موعد بمحكمة الاستئناف بتونس في الأسابيع القليلة القادمة"، مؤكدًا في إجابته عن سؤال لـ"الترا تونس"، بأنّها المرة الثانية التي يتخلّى فيها القضاء العسكري عن قضية لعدم الاختصاص، بعد القضية الأولى التي كانت وقتها بعميد المحامين السابق عبد الرزاق الكيلاني.

المحامي مختار الجماعي لـ"الترا تونس": النيابة العمومية قامت بالطعن في حكم التخلي عن القضية لعدم الاختصاص، ما يعطّل تسريح راشد الخياري

يشار إلى أنّ المحامية لمياء الفرحاني قد أكدت وفق تدوينة نشرتها أنّ راشد الخياري حضر الثلاثاء 3 جانفي/ يناير 2023، أمام الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس بحالة إيقاف "على خلفية الفيديو الذي قام بتنزيله على صفحته الرسمية بتاريخ 20 أفريل/ نيسان 2021 والذي صرح فيه بوصول رئيس الجمهورية إلى الحكم بتمويلات أجنبية مشبوهة ونيته القيام بانقلاب".

وقد وقع تأخير هذه القضية لجلسة 17 جانفي/ يناير 2023، وفقها، كما وقع رفض مطلب الإفراج المقدم في حقه من قبل لجنة الدفاع نظرًا لحالته الصحية، وفقها.

 

 

وكانت صفحة النائب بالبرلمان المنحل، قد أكدت أنّ الخياري "يقف من جديد أمام القضاء العسكري في جلسة جديدة، وأنّ سلطة الانقلاب مستميتة في التنكيل بنائب منتخب شرعيًّا ومواطن مدني تونسيّ أمام القضاء العسكري"، معتبرة أنّ هذا "الأمر مرفوض بكل الدساتير والقوانين الدولية".

يشار إلى أنّ حزب ائتلاف الكرامة في تونس (معارضة)، قد قال الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن النائب بالبرلمان المنحل راشد الخياري، وهو المودع في سجن المرناقية منذ أكثر من أربعة أشهر، مصاب بورم على مستوى الصدر.

وأوضح، على الصفحة الرسمية للحزب بفيسبوك، في منشور ممضى من المحامية إيناس حراث وهي من ضمن فريق دفاع النائب راشد الخياري، أن المحامية المذكورة زارت رفقة المحامي عبد الرؤوف أبا، الخياري وأعلمها أنه "تلقى زيارة خمسة أطباء مختلفين في خمسة أيام متتالية اكتفوا بمعاينة الورم دون أن يقترح أي منهم علاجًا".

وأضافت أنه "حتى اليوم لم يتلق أي دواء ولم يخضع إلى أي فحص جدي والورم يواصل التضخم"، وفقها.