08-ديسمبر-2022
راشد الخياري

الجماعي لـ"الترا تونس": ننتظر خروج الخياري ما لم تبرز صعوبات إجرائية في تأويل الأحكام

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مختار الجماعي، محامي النائب بالبرلمان المنحل راشد الخياري، الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول 2022، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ منوّبه "مثل اليوم أمام الدائرة الجنائية بالمحكمة العسكرية الاستئنافية من أجل ملفين اثنين، أولهما ملف اعتراضي، اعترض عليه الخياري على حكم غيابي يقضي بسجنه عامين اثنين مع النفاذ العاجل"، وفقه.

مختار الجماعي لـ"الترا تونس": الدائرة  الجنائية بالمحكمة العسكرية الاستئنافية قضت بنقض الحكمين ضد الخياري وسجنه من أجل ما نسب له مدة 3 أشهر

وتابع رئيس هيئة الدفاع عن الخياري بقوله، بخصوص الملف الثاني، أنّه يتمثّل في طعن بالاستئناف في حكم ابتدائي قاض بسجن الخياري حضوريًا بشهرين اثنين مع "وحدة الوقائع المتعلقة بالقضية المعروفة بقضية القاعدة العسكرية الأمريكية بسيدي أحمد"، وفق قوله.

وأكد المحامي لـ"الترا تونس"، أنّ راشد الخياري حضر ووقع استنطاقه، أين فُسح المجال لفريق الدفاع للترافع، "فتمسكوا بالإخلالات الإجرائية وعدم ثبوت الجريمة من الناحية الأصلية، لتحجز الدائرة الملف للمفاوضة والتصريح بالحكم إثر الجلسة، أين قضت بنقض الحكمين وسجنه من أجل ما نسب له مدة 3 أشهر" حسب تصريحه.

مختار الجماعي لـ"الترا تونس": يجب أن يغادر راشد الخياري السجن اليوم، خاصة بعد رفع مفعول بطاقة الإيداع الصادرة في حقه سابقًا

وقال مختار الجماعي: "حسابيًا، الخياري يجب أن يغادر السجن اليوم خاصة بعد رفع مفعول بطاقة الإيداع الصادرة في حقه سابقًا، وننتظر خروجه ما لم تبرز صعوبات إجرائية في تأويل الأحكام"، مؤكدًا أنّه ليس لمرضه أي علاقة في القرار الصادر عن المحكمة العسكرية اليوم.

 

 

يشار إلى أنّ حزب ائتلاف الكرامة في تونس (معارضة)، قد قال الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن النائب بالبرلمان المنحل راشد الخياري، وهو المودع في سجن المرناقية منذ أكثر من أربعة أشهر، مصاب بورم على مستوى الصدر.

وأوضح، على الصفحة الرسمية للحزب بفيسبوك، في منشور ممضى من المحامية إيناس حراث وهي من ضمن فريق دفاع النائب راشد الخياري، أن المحامية المذكورة زارت رفقة المحامي عبد الرؤوف أبا، الخياري وأعلمها أنه "تلقى زيارة خمسة أطباء مختلفين في خمسة أيام متتالية اكتفوا بمعاينة الورم دون أن يقترح أي منهم علاجًا".

وأضافت أنه "حتى اليوم لم يتلق أي دواء ولم يخضع إلى أي فحص جدي والورم يواصل التضخم"، وفقها.