08-مارس-2018

حفل سابق في مهرجان سيكا جاز (صورة أرشيفية)

تستعدّ محافظة الكاف، الواقعة في إقليم الشمال الغربي بتونس، لاحتضان الدورة الرابعة من مهرجان سيكا جاز. هذا المهرجان الناشئ استطاع خلال مدة قصيرة أن يثبت وجوده كتظاهرة ثقافية واعدة رغم حداثتها وأن يجذب عددًا كبيرًا من محبي موسيقى الجاز من داخل تونس وخارجها ويخلق حركية هامة في الجهة.

بعد نجاح الدورات الثلاث السابقة، تتميز الدورة الرابعة من المهرجان، التي تنطلق اليوم 15 آذار/ مارس 2018 وتُختتم يوم 21 من الشهر نفسه، بمشاركة أسماء بارزة ومعروفة من مختلف أنحاء العالم، أمريكا وآسيا وأوروبا وإفريقيا، إضافة إلى فنانين تونسيين.

ميزانية مهرجان سيكا جاز ارتفعت هذه السنة لتبلغ 600 ألف دينار تونسي، مقارنة بـ450 ألف دينار للعام الماضي

من أبرز هذه الأسماء التي ستحيي الحفلات الرسمية بقلعة القصبة، ناتاشا روجرز من هولندا ونيكول سلاك جونز من الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب فرقة " Gentleman's dub club" من إنجلترا وفرقتا "جيل جيلالة" و" HoboHobo Spirit" من المغرب و" Democratoz" من الجزائر. أما فرقة " Trilok Gurtu" من الهند ستحيي سهرة "جاز روحي". أما سهرة الاختتام فستكون إهداء لروح الفنان الراحل "جايمس براون" وستحييها المغنية "مارثا هاي" من الولايات المتحدة.

[[{"fid":"98786","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":332,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

الفنانة مارثا هاي في حفل سابق (سامويل دايتز/ Getty)

ميزانية المهرجان ارتفعت هذه السنة لتبلغ 600 ألف دينار تونسي، مقارنة بـ450 ألف دينار للعام الماضي، وذلك بعد أن تحصل المهرجان على دعم من وزارة الشؤون الثقافية التونسية. هذا الدعم سيخصّص لدعم لامركزية المهرجان، الذي قررت إدارته التوجه نحو المعتمديات في محافظة الكاف عبر قافلة فنية ستجوب 5 مناطق، حسب ما صرّح به مدير المهرجان رمزي الجبابلي في حوار تلفزي.

في الخامس عشر من شهر آذار/ مارس، تحيي مجموعة " Democratoz" حفلًا بمعتمدية تاجروين. وفي السادس عشر من الشهر نفسه، يقدّم الفنان السويسري "تشاكا جونيور" عرضًا بمعتمدية قلعة سنان بالشراكة مع سفارة سويسرا بتونس وفي الثامن عشر سيكون الجمهور على موعد مع الفنان عبد الرحمن الشيخاوي في دار الثقافة بقلعة سنان. وفي 19 آذار/ مارس، تقدم فرقة " Democratoz" حفلًا بدار الثقافة في معتمدية سرس أما في العشرين من الشهر، فهناك حفل تحييه فرقة "لوليا"، وهي مجموعة من أبناء محافظة الكاف. وفي آخر يوم من الدورة الرابعة لمهرجان "سيكا جاز"، تقدم القافلة عرضًا سادسًا بـ"بطحاء سيدي بومخلوف" تقدمه فرقة "عيساوية الكاف".

[[{"fid":"98790","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":333,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]

عرض لفرقة "Trilok Gurtu" في لندن (آندي شيبارد/ Getty)

علاوة على ذلك، يقدم المهرجان فرصة للمواهب الشابة كي تبرز وتأخذ حظها من خلال "showcases" سيتم تنظيمها، بالإضافة إلى ورشات تجمع بين موسيقيين من الكاف وتونس العاصمة وأجانب وسيتم خلالها إعادة توزيع معزوفات كافية قديمة، ليقع استغلالها لاحقًا في إطار إعداد عرض افتتاح الدورة المقبلة من المهرجان والتي ستكون من 20 إلى 24 آذار/ مارس 2019.

كما ستقام حفلات متأخرة لمحبي السهر، باعتبار أن حفلات القصبة تنتهي في ساعة مبكرة، وسيشهد مهرجان سيكا جاز لهذه السنة حفلات "Soirées Off" يجتمع فيها الفنانون من مختلف البلدان التي يأتون منها وتمتاز بكونها صاخبة.

اقرأ/ أيضًا: تونس.. مهرجان المدينة يخرج منها

تنطلق الدورة الرابعة من مهرجان سيكا جاز يوم 15 مارس 2018 وتُختتم يوم 21 من الشهر نفسه بمشاركة أسماء بارزة ومعروفة من مختلف أنحاء العالم

وفي سياق متّصل، تستعدّ نزل محافظة الكاف لاستقبال زوّاها المرتقبين خلال فعاليات مهرجان سيكا جاز. إلى جانب ذلك، وفرت إدارة المهرجان موقعًا إلكترونيًا يمكّن الأشخاص الراغبين في حضوره والذين لم يحجزوا أماكنًا في الفنادق، من العثور على أماكن يبقون فيها في ضيافة أهالي الكاف، قد تكون بمقابل أو دون مقابل، إلى جانب المطاعم والخدمات الضرورية التي قد يحتاجون إليها.

مما لا شك فيه أن مهرجان سيكا جاز نجح في خلق صورة جديدة عن الكاف. وهو يطمح اليوم إلى أن يساهم في دعم المواهب التونسية و"الكافية" الشابة في مجال الجاز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهرجانات تونس.. الخروج إلى الحياة

 مهرجان "أيام القصيد الذهبي".. الذهب للشعر لا للشعراء