21-نوفمبر-2021

صورة لاعتصام عدد من المشمولين بالقانون 38 المعتصمين بسبيلطة

الترا تونس - فريق التحرير

 

دخل 12 شخصًا من أصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل منذ ما يزيد عن 10 سنوات المنخرطين في تنسيقية "الانتداب حقي" بولاية القصرين مساء السبت 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 في "إضراب جوع وحشي" بمقر اعتصامهم في مركز الولاية وذلك كشكل تصعيدي رفضًا لتصريح الرئيس قيس سعيّد المتعلق بعدم تفعيل القانون عدد 38 لسنة 2020  المتعلق بانتداب أصحاب الشهائد العليا الذين طالت بطالتهم، وفق عضو التنسيقية شكري جابلي.

 عضو بتنسيقية "الانتداب حقي" بالقصرين: المعتصمون مستعدون لخوض مختلف الأشكال النضالية التصعيدية في سبيل تحقيق مطلبهم الشرعي الوحيد المتمثل في موطن شغل قار يحفظ كرامتهم

وشدد جابلي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) الأحد 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، على أن كافة أصحاب الشهائد العليا العاطلين عن العمل والذين دخلوا منذ مساء الجمعة 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في اعتصام بمقر ولاية القصرين مستعدون لخوض مختلف الأشكال النضالية التصعيدية في سبيل تحقيق مطلبهم الشرعي الوحيد المتمثل في موطن شغل قار يحفظ كرامتهم.

وأضاف أنهم في انتظار تفاعل السلط الجهوية والمركزية مع مطلبهم، مؤكدًا رفضهم القاطع لمقترح رئيس الجمهورية المتمثل في العمل صلب ما أسماها "شركات أهلية".

واعتبر ممثل تنسيقية "الانتداب حقي" بالقصرين أن رفض رئيس الجمهورية للقانون38 الذي ختمه بنفسه وأمر بنشره في الرائد الرسمي هو إجهاض لأحلامهم وجريمة في حق أشخاص تجاوزت بطالة بعضهم الـ17 عامًا وناضلوا لسنتين كاملتين في سبيل هذا القانون الذي بعث فيهم الأمل والحياة إلى أن جاء قرار إلغائه والضرب به عرض الحائط وقتل آمالهم، وفق وصفه.

 عضو بتنسيقية "الانتداب حقي" بالقصرين:  رفض الرئيس للقانون38 الذي ختمه بنفسه وأمر بنشره في الرائد الرسمي هو جريمة في حق أشخاص تجاوزت بطالة بعضهم الـ17 عامًا وناضلوا لسنتين كاملتين في سبيل هذا القانون

يذكر أن الرئيس قيس سعيّد كان قد أعلن، الجمعة 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، في أوّل تعليق له على قضية القانون عدد 38 المتعلق بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي الخاص بأصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل لأكثر من 10 سنوات، أن هذا القانون "وُضع في تلك الفترة كأداة للحكم ولاحتواء الغضب وبيع الأحلام وليس للتنفيذ"، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وعلى خلفية ذلك، عرفت، ليلة الجمعة 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، عدة ولايات تونسية، وقفات احتجاجية رافضة لقرار الرئيس قيس سعيّد عدم تفعيل القانون عدد 38 لسنة 2020 المتعلق بانتداب من طالت بطالتهم من أصحاب الشهائد العليا في الوظيفة العمومية، على غرار ولايات القصرين وقفصة وسيدي بوزيد...

ويتعلّق الأمر بالقانون عدد 38 لسنة 2020 المؤرخ في 13 أوت/أغسطس 2020 والصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 19 أوت/أغسطس 2020، وهو يتعلق بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي. ويضم القانون 6 فصول، ينص الفصل الأول منها على الانتداب المباشر على دفعات سنوية متتالية للعاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا ممن طالت بطالتهم 10 سنوات أو أكثر والمسجلين بمكاتب التشغيل، ويتم ترتيبهم بطريقة تفاضلية وفق مقياسي سن التخرج وسنة التخرج ويخضعون بعدها إلى فترة تكوين مناسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جدل القانون 38: احتجاجات واعتصامات في عدد من الولايات وتلويح بمزيد التصعيد

التوجه نحو عدم تفعيل القانون38 يثير جدلًا على الساحة السياسية

ممثلة عن المشمولين بالقانون 38 لـ"الترا تونس": الرئيس خيّبنا وسنتوجه للتصعيد