20-مايو-2023
خبز مخابز إضراب

من 5 إلى 7 جوان 2023 (أنيس ميلي/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الغرفة الجهوية لأصحاب المخابز بالقصرين، الجمعة 19 ماي/أيار 2023، أنها قررت تنفيذ إضراب عن العمل لمدة 3 أيام وذلك في 5 و6 و7 جوان/يونيو القادم. 

الغرفة الجهوية للمخابز بالقصرين تطالب بصرف جميع المستحقات المالية للمخابز وهي مستحقات 14 شهرًا والترفيع في حصة المخابز ذات كميات 118 قنطارًا شهريًا

وطالبت الغرفة، وفق بلاغ صادر عنها إثر اجتماع بمقر الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالقصرين، بصرف جميع المستحقات المالية للمخابز وهي مستحقات 14 شهرًا، وفقها.

كما نادت بالترفيع في حصة المخابز ذات كميات 118 قنطارًا شهريًا، مطالبة وزارة التجارة بالتدخل لصالح أصحاب المخابز التي تتعمد بعض المطاحن خصم جزء من الكميات الشهرية، حسب ما جاء في نص البلاغ.

ودعت، في ذات الصدد، السلط الوطنية على رأسها وزارتيْ التجارة والمالية لعقد جلسة عمل مع ممثلي القطاع، وفق البلاغ ذاته.

 

صورة

 

وكان رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز المصنّفة محمد بوعنان قد أكد، الثلاثاء 16 ماي/ أيار 2023، أنّ نقص الخبز بعديد مخابز الجمهورية، سببه عدم تمكين المخابز من مادة الفرينة، على إثر تأخر وصول القمح للمطاحن، وفقه.

وانتقد، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، ما وصفها بـ"المحاباة في توزيع القمح"، قائلًا إنّ الخبز يمثّل أولوية بالمقارنة بالمرطبات والحلويات، وطالب بمنح الفارينة للخبّاز وإيلائه الأهمية على صانعي الحلويات، وفق تعبيره.

يشار إلى أن تونس تقوم بتوريد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب عادة وتعاني صعوبات مؤخرًا في عمليات التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي. 

وفي ظل الأزمة المالية التي تعيش على وقعها تونس وتراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة، أضحت الدولة في عديد الأحيان عاجزة عن خلاص مزوّديها الأجانب، مما خلق أزمة نقص في بعض المواد الأساسية في الأسواق التونسية في فترات متواترة على غرار الزيت النباتي، الحليب، السكر، الفرينة، الدقيق، المحروقات، وغيرها من المواد التي تُفقد من الأسواق من فترة إلى أخرى.