05-مايو-2023
حبوب

تم شراء القمح على 4 شحنات والشعير على 3 شحنات مختلفة الأسعار (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نقلت وكالة رويترز عن متعاملين أوروبيين، الجمعة 5 ماي/أيار 2023،أنه يُعتقد أن ديوان الحبوب في تونس اشترى نحو 100 ألف طن من القمح الصلد ونحو 75 ألف طن من علف الشعير في مناقصة دولية الجمعة.

وتم شراء القمح على أربع شحنات حجم كل منها 25 ألف طن، وفق ذات المصدر، أدنى سعر للشحنة يقدر بـ 385.49 دولارًأ للطن شاملًا تكلفة الشحن.

رويترز: تم شراء القمح على أربع شحنات حجم كل منها 25 ألف طن أدنى سعر للشحنة يقدر بـ 385.49 دولارًأ للطن شاملًا تكلفة الشحن

أما بالنسبة للشعير، فقد جرى شراؤه على ثلاث شحنات حجم كل منها 25 ألف طن أيضًا، وأدنى سعر للشحنة الواحدة المقتناة بلغ 254 دولارًا للطن شاملًا تكلفة الشحن.

وطلبت المناقصة شحن القمح بين 5 جوان/يونيو و15 جويلة/يوليو على حسب المنشأ. بينما طلبت شحن علف الشعير بين 10 جوان/يونيو و15 جويلية/يوليو أيضًا على حسب المنشأ.

رويترز: تم شراء الشعير  على ثلاث شحنات حجم كل منها 25 ألف طن أدنى سعر للشحنة الواحدة المقتناة بلغ 254 دولارًا للطن شاملًا تكلفة الشحن

يذكر أنه في  26 أفريل/نيسان 2023، نقلت وكالة رويترز عن متعاملين أوروبيين أيضًا أن ديوان الحبوب اشترى ما يقدر بنحو 75 ألف طن من القمح اللين في مناقصة دولية، على ثلاث شحنات كتلة الشحنة الواحدة 25 ألف طن، أدنى سعر للشحنة الواحدة قدر بنحو 304 دولارات للطن الواحد شاملًا تكلفة الشحن.

وكانت تونس قد تلقت، في 21 أفريل/نيسان الجاري، شحنة من القمح الصلب بها أكثر من 25 ألف طن، في إطار مساعدة من الولايات المتحدة الأمريكية لتونس في مواجهة نقص الإمدادات، وفق ما ورد في بلاغ صار عن السفارة الأمريكية بتونس.

وأضافت السفارة، في ذات البلاغ، أن الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي حريصان بالشراكة مع ديوان الحبوب على توفير هذا المكوّن الأساسي لعديد الأطعمة التونسية التي تعتمد على الحبوب.

يُذكر أن تونس تقوم بتوريد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب عادة وتعاني صعوبات مؤخرًا في عمليات التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي، كما تعيش البلاد على وقع شح مائي خلال السنوات الأخيرة وهو ما أثر على إنتاج الموسم الحالي من الحبوب.