الفخفاخ: النمو سيتراجع بـ7 نقاط والتداين ليس منهجنا

الفخفاخ: النمو سيتراجع بـ7 نقاط والتداين ليس منهجنا

ستقدم الحكومة برنامجًا للإنعاش الاقتصادي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، في كلمة متلفزة الأربعاء 20 ماي/أيار 2020، أن أزمة كورونا كشفت هشاشة الاقتصاد التونسي وعمق المشاكل في البلاد واهتراء المرافق العمومية، مشيرًا إلى أنه من الثابت تسجيل تراجع في نسبة النمو الاقتصادي بحوالي 7 نقاط مقارنة بالعام الماضي بما سيؤثر على التوازنات المالية.

الفخفاخ: الحكومة ستقدم برنامجًا للإنعاش الاقتصادي للبرلمان قبل موفى جوان 2020

وبيّن أن الحكومة بصدد تعديل ميزانية 2020 وستقدم برنامجًا للإنعاش الاقتصادي للبرلمان قبل موفى جوان 2020.

وأكد أن التداين لن يكون منهج الحكومة ولن تعتمد عليه مبينًا أنها ستعتمد، في المقابل، على الإمكانيات الذاتية لتعبئة الموارد المالية.

وأوضح أن برنامج الإنعاش الاقتصادي يقوم على 7 نقاط هي تعزيز السيادة الوطنية والأمن، والحفاظ على النسيج الاقتصادي، والتقليص من البيروقراطية ورقمنة الإدارة، والمحافظة على مواطن الشغل ومقاومة التشغيل الهش، وحل المشاكل العالقة في المشاريع الكبرى مع مكافحة الفساد والقطع مع الإفلات من العقاب.

وأضاف، في هذا الجانب، أن قيمة المحجوزات من المواد المدعّمة طيلة الشهرين الماضيين تعادل قيمته المحجوزات طيلة العام الماضي.

وفي جانب متصل، أعلن أن الحكومة ستعد أيضًا برنامج المخطط الخماسي الاستراتيجي قبل 2021 وسيمثل منعرجًا حقيقيًا لمنوال تنموي وعقد اقتصادي واجتماعي جديد وفق تعبيره.

واعتبر الفخفاخ أن أزمة كورونا خلقت لحمة بين أعضاء الحكومة وحزامًا شعبيًا مؤكدًا أن الحكومة تمد يدها لكل من يتقاسم رؤيتها وإرادتها بروح الانتصار والوضوح والشفافية.

وأكد رئيس الحكومة على المضي في التعاون مع الفاعلين والشركاء مشددًا على ضرورة النأي بمؤسسات الدولة عن الصراعات الجانبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

يناقشه البرلمان: ماذا تعرف عن مشروع قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني؟

لمواجهة أزمة كورونا: هذه الإجراءات المتخذة لفائدة قطاع السياحة