20-مايو-2019

دعت منظمة الفاو إلى التدخل السريع بخصوص انتشار سوسة النخيل الحمراء

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا المكلّف بالإنتاج النباتي وحماية النباتات بالمكتب الإقليمي للمنظمة الأممية للأغذية والزراعة (الفاو) لشمال أفريقيا نور الدين نصر السلطات المعنية إلى التدخل السريع لمكافحة انتشار سوسة النخيل الحمراء بالعاصمة تونس.

وبيّن نصر، في تدوينة بصفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه يوجد بشارع فلسطين عديد النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء في مراحل مختلفة، موضحًا أنها الآن مصدر لانتشار الحشرة وإصابة النخيل المجاور في نفس الساحة وحتى في شارع محمد الخامس، قائلًا "الرجاء التدخل فورًا".

النقابة التونسية للفلاحين: 6 آلاف نخلة من نخيل الزينة تضررت من" سوسة النخيل الحمراء" سنة 2018

ومنذ ظهورها بتونس سنة 2011، أصبحت سوسة النخيل الحمراء تشكل تهديدًا حقيقيًا بالنسبة إلى النخيل، حيث أكدت النقابة التونسية للفلاحين أن 6 آلاف نخلة من نخيل الزينة تضررت من هذه الآفة سنة 2018.

ووفق التعريف العلمي، "سوسة النخيل الحمراء" هي نوع من الخنافس ذات الخطم تعتبر من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل وتعيش أطوار الحشرة غير الكاملة داخل أنفاق تصنعها بنفسها داخل النسيج الخشبي حيث تعتبر مأوى لتواجد الحشرة. وتبيض الحشرة الكاملة بين 200 و300 بيضة ولها المقدرة على الطيران لمسافات بعيدة حيث تطير لمسافة 800-1200م طيران متواصل دون توقف ولعدة كيلومترات طيران متقطع مما يساعد على سرعة انتشارها.

وتصيب هذه الحشرة الهيكل الأساسي (الجذع الرئيسي) للنخيل ويمكن أن تتسبب في موتها، كما لها عدة أجيال في السنة تصل إلى ثلاثة أجيال وتكون هذه الأجيال متداخلة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الفلاحة: حجز أسماك "الوراطة" لا يعود لخطر صحي

ارتفاع نسبة الاستهلاك بـ34% في رمضان!