29-أبريل-2024
فلسطين مسيرة طلبة سوسن العويني الترا تونس

الطلبة التونسيون يحتجون دعمًا للشعب الفلسطيني ضدّ العدوان الإسرائيلي (سوسن العويني/الترا تونس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يحتجّ الطلبة التونسيون يوم الاثنين 29 أفريل/ نيسان 2024، دعمًا للشعب الفلسطيني ضدّ العدوان الإسرائيلي، واستجابةً لدعوات منظمات طلابية على غرار الاتحاد العام التونسي للطلبة والاتحاد العام لطلبة تونس، وذلك بالتزامن مع حرب الإبادة التي يشنها العدوان الإسرائيلي ضدّ الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة.

الطلبة التونسيون يحتجون دعمًا للشعب الفلسطيني ضدّ العدوان الإسرائيلي واستجابةً لدعوات منظمات طلابية على غرار الاتحاد العام التونسي للطلبة والاتحاد العام لطلبة تونس

وخرج الطلبة التونسيون في مسيرات انطلقت من الجامعات التونسية وجابت مختلف شوارع تونس العاصمة وصولاً إلى قلب شارع الحبيب بورقيبة لتستقرّ أمام المسرح البلدي.

ورفع الطلبة التونسيون عدة شعارات نصرةً للحق الفلسطيني، مجدّدين المطالبة بتجريم التطبيع وإدانة كل أشكال العلاقات مع المطبعين، وبين الشعارات المرفوعة "القضية موش للبيع.. وينو تجريم التطبيع" و"مع فلسطين حرة ومستقلة".

ونفّذ الطلبة التونسيون تحركات احتجاجية في مختلف مؤسسات التعليم العالي في تونس العاصمة وفي عدد من الجهات أيضا، حيث رفع المحتجون شعار "جامعة شعبية ماهيش تطبيعية" في المعهد العالي للدراسات الأدبية والعلوم الإنسانية بتونس.

وخرج الطلبة المحتجون من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس مطالبين بضرورة تجريم التطبيع في تونس.

ورفع المحتجون شعارات عدة على غرار "مقاطعة مقاطعة لا صلح ولا مساومة" و"مقاطعة مقاطعة شمس المقاومة ساطعة" و "الألمان والأمريكان شركاء في العدوان".

كما ندّد الطلبة المحتجون في "كلية 9 أفريل" في تونس العاصمة دعمًا للقضية الفلسطينية بما أسموه "دعوة إدارة الكلية لممثلين عن المعهد الفرنسي بتونس والدخول في شراكة مع هذا المعهد الداعم للكيان الصهيوني" وفقًا للطلبة المحتجين والذين رفعوا عدة شعارات من أبرزها "عملاء الإمبريالية هزو يديكم على القضية" و"تونس تونس حرة حرة والمطبع على برة".

ويشار إلى أن الاتحاد العام التونسي للطلبة (منظمة طلابية) كان قد دعا كافة هياكله ومنظوريه وعموم مكونات المجتمع المدني إلى إضراب عام داخل كل المؤسسات الجامعية والعمومية يوم الاثنين 29 أفريل/نيسان 2024، ليكون منطلقًا لمسيرات طلابية وشعببة عامة امتدادًا على كامل هذا الأسبوع.

الاتحاد العام التونسي للطلبة يدعو إلى إضراب عام داخل كل المؤسسات الجامعية والعمومية يوم الاثنين 29 أفريل 2024، ليكون منطلقًا لمسيرات طلابية وشعببة عامة امتدادًا على كامل هذا الأسبوع في العاصمة والجهات

وأوضح أن التحركات المبرمجة ليوم الاثنين في إطار ما أطلق عليه "طوفان الجامعات"، تشمل تجمعًا للطلبة في تونس العاصمة أمام المسرح البلدي، وتجمعات أخرى للطلبة في مختلف الجهات على غرار صفاقس وبنزرت والكاف.

وبدوره دعا الاتحاد العام لطلبة تونس (منظمة نقابية طلابية في تونس) إلى إقرار يوم وطني للتضامن مع فلسطين في كل الجامعات، ووجّه الاتحاد العام لطلبة تونس، في بيان، الخميس 25 أفريل/نيسان 2024، دعواته إلى منخرطيه من الطلبة التونسيين لتنظيم تظاهرات طلابية مساندةً للحراك الطلابي في الجامعات الأميركية والأوروبية على غرار الوقفات الاحتجاجية والندوات وغيرها من التحركات.

الاتحاد العام لطلبة تونس يدعو إلى إقرار يوم وطني للتضامن مع فلسطين في كل الجامعات وينادي الطلبة التونسيين لتنظيم تظاهرات مساندةً للحراك الطلابي في الجامعات الأميركية والأوروبية

وأكد أهمية التعريف بقضية التحرر الوطني الفلسطينية على مستوى الجامعات وذلك من خلال رصد ميزانية خاصة للغرض وتجذيرها في المناهج الأكاديمية وتشجيع البحوث والدراسات حولها.

ويشار إلى أن الجامعات الأميركية تعيش على وقع احتجاجات طلابية واسعة شملت تنظيم مظاهرات واعتصامات، تتصاعد يومًا بعد يوم، امتدت نحو عدة جامعات في فرنسا وأخرى في بريطانيا، وذلك احتجاجًا على حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق أبناء الشعب الفلسطيني ورفضًا للتمويل الأميركي لها ولتحكم اللوبي الصهيوني في القرار الأميركي.