03-سبتمبر-2021

الطبوبي: يجب إجراء استفتاء وعرض نظام الحكم في تونس على الشعب (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الجمعة 3 سبتمبر/أيلول 2021، أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تستوجب تدخلًا عاجلًا وهو ما يتطلب تشكيل حكومة للتعاطي معها حول ذلك، معقّبًا: "ليس معقولًا اللجوء لرئيس الجمهورية كلما طرأت مشكلة، وتدخلات الرئيس يجب أن تكون عند الاختلاف في بعض المسائل"، حسب رأيه.

الطبوبي: الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تستوجب تدخلًا عاجلًا وهو ما يتطلب تشكيل حكومة

واعتبر الطبوبي، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش إشرافه على إمضاء اتفاقية الزيادة في أجور عمال مصنع "الكابل" بولاية باجة، أن المنظومة السياسية الحالية كبلت الأوضاع في تونس وحالت دون تقدمها، مؤكدًا ضرورة العودة اليوم إلى الشعب التونسي باعتباره صاحب القرار، مستطردًا: "يجب إجراء استفتاء وعرض نظام الحكم في تونس على الشعب، وتحديد الصيغة التي سيكون عليها هذا الاستفتاء"، وفق تصريحه.

كما شدد على أنه بات من الضروري الإسراع بوضع ملف الإصلاحات على الطاولة على مختلف المستويات على غرار القطاع العام والجباية...، مؤكدًا أنه لم يعد من الممكن الانتظار أكثر، على حد تقديره.

الطبوبي: هذه المرحلة تستوجب حنكة وبُعد نظر وإرداة وضرورة تحديد الرؤية المستقبلية، لا سيما وأن لدينا شركاء دوليون ينتظرون

ويرى الأمين العام للمركزية النقابية أن "هذه المرحلة تستوجب حنكة وبعد نظر وإرداة وضرورة تحديد الرؤية المستقبلية، لا سيما وأن لدينا شركاء دوليون ينتظرون"، حسب قوله. 

وعلى صعيد آخر، قال الطبوبي إنه "لا يجب التعميم ووضع الجميع في مركب واحد" عند إصدار الأحكام، وأن "كل من له ملف عليه أن يتوجه إلى القضاء"، مستطردًا أن "القضاء وحده من بإمكانه أن يدين أو يبرئ الأشخاص ولا أحد بإمكانه أن ينصّب نفسه محله"، وتابع: "نحن في دولة قانون ومؤسسات، والقضاء هو الفيصل"، وفق تعبيره. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الشغل يدعو للتسريع بتعيين رئيس حكومة إنقاذ مصغرة لها مهمات محددة وعاجلة

سعيّد يوضح موقفه من دعوة اتحاد الشغل وعديد الأحزاب إلى حكومة إنقاذ وطني