15-ديسمبر-2021

وزير النقل يدعو إلى تفادي الازدحام في وسائل النقل العمومي (صورة توضيحية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير   

 

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير التشغيل والتكوين المهني نصر الدين نصيبي، الثلاثاء 14 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أنه تقرر منح يوم السبت 18 من الشهر الجاري، كيوم عطلة إضافي للطلبة والتلاميذ ومتربصي التكوين المهني، "وتخصيص هذا اليوم لدعم حملة التلقيح الوطنية وتأمين العطلة المدرسية والجامعية.." وفقه.

الناطق الرسمي باسم الحكومة: بالإمكان الانطلاق في الحجوزات لرأس السنة الإدارية مع ضرورة توخي الحذر واحترام البروتوكولات الصحية واتباع كل وسائل الحماية من وباء كورونا

وتابع الناطق الرسمي على إثر انعقاد جلسة وزارية بقصر الحكومة بالقصبة، أن الوضع الصحي في تونس مستقر وأن الحكومة على أتم الاستعداد للعطلة المدرسية وعطلة آخر السنة الإدارية، مطمئنًا إلى إمكانية الانطلاق في الحجوزات لرأس السنة الإدارية "مع ضرورة توخي الحذر واحترام البروتوكولات الصحية واتباع كل وسائل الحماية من وباء كورونا" وفق بلاغ لرئاسة الحكومة.

واعتبر وزير الصحة علي مرابط، من جانبه، أن الوضع الوبائي في تونس مستقر، في حين أن الوضع العالمي مقلق فيما يخص انتشار متحور "أوميكرون"، وهذا ما جعل وزارة الصحة تتخذ إجراءات حمائية منذ غرة ديسمبر/ كانون الأول في المعابر الحدودية.

وزير الصحة: الوضع الوبائي في تونس مستقر، في حين أن الوضع العالمي مقلق فيما يخص انتشار متحور "أوميكرون"، وسيتم تنظيم يوم مفتوح للتلاقيح خلال عطلة الشتاء

وأكد وزير الصحة أن الحكومة "جاهزة لكل الاحتمالات ومستعدة لأي طارئ، إذ تم تجهيز المستشفيات وإعداد مسالك كوفيد واسرة الإنعاش والأكسجين، كما تم القيام بعمليات بيضاء الخميس الفارط في عدد من المستشفيات، فضلًا عن الشروع في عمليات بيضاء أخرى على المستوى الجهوي".

ودعا مرابط إلى مواصلة الإقبال على التلاقيح، قائلًا: "إلى غاية اليوم، تم استكمال تلقيح 5 مليون و400 ألف مواطن، وأنه تم الانطلاق في الجرعة الثالثة، وتم إلى غاية الثلاثاء تلقيح أكثر من 600 ألف شخص، وسيتم تنظيم يوم مفتوح للتلاقيح خلال عطلة الشتاء" وفق قوله.

وزير النقل: ستتم مضاعفة عدد سفرات الشركة الوطنية للنقل بين المدن وزيادة عدد عربات القطارات على الخطوط البعيدة واستحثاث الشركات الجهوية للنقل من أجل مضاعفة الأسطول والأعوان

ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير من جهة أخرى، الطلبة والتلاميذ إلى ضرورة استكمال التلاقيح خلال العطلة نظرًا لدخول مرسوم جواز التلقيح حيز التنفيذ يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وتفادي الازدحام في وسائل النقل العمومي واحترام التباعد ولبس الكمامات.

وأبرز وزير النقل ربيع المجيدي من جهته أنه ستتم مضاعفة عدد سفرات الشركة الوطنية للنقل بين المدن وزيادة عدد عربات القطارات على الخطوط البعيدة واستحثاث الشركات الجهوية للنقل من أجل مضاعفة الأسطول والأعوان لتأمين الطلب المتزايد خلال هذه الفترة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل إضراب نقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان

مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: لا ينبغي فرض اللقاحات بشكل إجباري