11-أكتوبر-2021

كان سعيّد قد استعرض بموكب أداء اليمين الدستورية صورًا لأحداث عنف وقعت بالبرلمان

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت النائب بالبرلمان عن حركة النهضة يمينة الزغلامي، في تدوينة نشرتها الاثنين 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بحذف الصورة التي عرضها الرئيس قيس سعيّد للنائب الراحلة محرزية العبيدي، من موقع رئاسة الجمهورية والاعتذار لعائلتها.

يمينة الزغلامي: هذه السيدة المحترمة لها زوج وأبناء وعائلة، وممنوع أن تعرض صورتها لمزيد التحريض والتشويه والتنمّر، وهذا تصرف مناف للدستور وكل المعاهدات والاتفاقيات الدولية والقوانين المناهضة للعنف ضد المرأة

وقالت الزغلامي في تدوينتها متوجهة لرئيس الجمهورية: "اليوم أثناء خطابك عرضت صورًا لنواب المجلس احتوت إحداها صورة للمرحومة محرزية العبيدي التي كرمها مركز الكريديف يوم 13 أوت/ أغسطس ضمن موسوعة النساء التونسيات ومائة امرأة وامرأة، وأعلمك إن كنت لا تعلم أن محرزية العبيدي تعرضت للعنف اللفظي والرقمي والتنمر.. طيلة أشهر قبل تعكر حالتها ووفاتها وهذا العنف من بين أسباب وفاتها" وفق وصفها.

وتابعت الزغلامي: "هذه السيدة المحترمة لها زوج وأبناء وعائلة، وممنوع أن تعرض صورتها لمزيد التحريض والتشويه والتنمّر، وهذا تصرف مناف للدستور وكل المعاهدات والاتفاقيات الدولية والقوانين المناهضة للعنف ضد المرأة" معدّدة خصال الفقيدة مشيرة إلى أنّ "المناصرة تكون قولًا وفعلًا لكل قضايا الحرية والمساواة والتناصف".

وبيّنت الزغلامي أنّ هذه الرسالة إلى رئيس الجمهورية جاءت في إطار أنّه "مناصر المرأة كما عبّر عن ذلك، وبمناسبة عرض حكومته التي تترأسها سيدة لها مني الاحترام رغم عدم شرعية منصبها" وفق قولها، مضيفة: "لما كانت محرزية العبيدي تقوم بواجبها للدفاع عن الديمقراطية لا الهرج، وعن الحرية لا العبث، وعن ضرورة مواصلة أشغال المجلس دون تعطيل ممنهج، أنت ساهمت في تماديه لمّا رفض الأمن الرئاسي التدخل لإيقاف عنف تسبّب في عنف مارسه بعض النواب" حسب وصفها.

وشهد قصر قرطاج، صباح الاثنين 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، موكب أداء اليمين الدستورية لرئيسة الوزراء نجلاء بودن وأعضاء حكومتها، وقد قدمت بودن تركيبة حكومتها التي تضمّ 25 عضوًا من ضمنهم 9 نساء، إثر أدائها اليمين الدستورية، كما قدمت كلمة موجزة أعلنت من خلالها عن برنامجها وأولوياتها.

وتوجه الرئيس التونسي قيس سعيّد بكلمة إبان أداء الحكومة الجديدة لليمين الدستورية، وشكر من خلالها نجلاء بودن على "قبولها تحمل المسؤولية في هذه الظروف"، كما توجه بالشكر أيضًا إلى كل أعضاء الحكومة، مستعرضًا صورًا لأحداث عنف وقعت بالبرلمان، قائلًا: "نسوا ما حصل في هاتين السنتين" وفق فيديو الرئاسة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد: النور بدأ يشع ليلة 25 جويلية

بودن: "تطوير طرق عمل الوزارات وتجسيد مبدأ المراقبة والمحاسبة"