11-أكتوبر-2021

عرض صورًا سابقة من البرلمان التونسي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

توجه الرئيس التونسي قيس سعيّد بكلمة إبان أداء الحكومة الجديدة لليمين الدستورية صباح الاثنين 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 وشكر من خلالها نجلاء بودن على "قبولها تحمل المسؤولية في هذه الظروف"، كما توجه بالشكر أيضًا إلى كل أعضاء الحكومة.

سعيّد: "سنحبط ما يخططون له في الأيام المقبلة.. هناك من يصور الوضع على أنه انقلاب وكيف يكون انقلابًا وما اتخذته مبني على الدستور.. النور بدأ يشع ليلة 25 جويلية.."

واعتبر سعيّد أن أكبر التحديات التي سيواجهها هي "إنقاذ الدولة التونسية من براثن الذين يتربصون بها في الداخل والخارج"، وفق تعبيره، متابعًا "الذين يعتقدون أن المناصب غنيمة أو قسمة للأموال العمومية أو لمراكز النفوذ سنفتح كل الملفات ولا فضل لأحد على أحد ولا مكان لمن يريدون العبث بسيادة الدولة وبسيادة الشعب".

وحذر "من تسول له نفسه أن يتعدى على الدولة ومؤسساتها"، وفقه، متابعًا "سنحبط ما يخططون له في الأيام المقبلة.. هناك من يصور الوضع على أنه انقلاب وكيف يكون انقلابًا وما اتخذته مبني على الدستور.. النور بدأ يشع ليلة 25 جويلية.."، وفق توصيفه.

وقال، في ذات الكلمة، "دأبوا منذ سنوات طويلة على الكذب والافتراء ولم يلاحق أحد منهم أمام القضاء. على النيابة لعب دورها وسيتم قريبًا جدًا تطهير القضاء".

وفي  سياق آخر، أشار إلى أنه "تصله تقارير تفيد بأن هناك من يحاول تشويه علاقتنا مع فرنسا وغيرها من الأصدقاء.. هناك من سعى لنقل صورة مغلوطة عن عدم استقرار تونس لإفشال عقد القمة الفرنكوفونية فيها". وختم كلمته بالتأكيد أنه "سيعمل على إيجاد إطار لحوار وطني حقيقي وسيلاحق الفاسدين وأن الإجراءات الاستثنائية متواصلة"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تشكيلة حكومة نجلاء بودن

بودن: "تطوير طرق عمل الوزارات وتجسيد مبدأ المراقبة والمحاسبة"