13-أكتوبر-2020

أكد أنه لم أنه لم يتواجد سوى 10 أمنيين خارج أسوار المحكم (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر الكاتب العام المساعد بنقابة موظفي الإدارة العامة لوحدات التدخل نسيم الرويسي، الإثنين 13 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن من يمارس الضغط على القضاء في قضية الاعتداء على المحامية نسرين القرناح، ليس المؤسسة الأمنية وإنما المحامون.

ونفى الرويسي، في مداخلة له على "شمس أف أم"، إقدام أي أمني أو نقابي أمني على الضغط على قاضي التحقيق أو القضاء وفق ما يروّج، مؤكدًا أن الضغط كان مسلطًا من طرف المحامين منذ يوم جلسة المكافحة التي حضر فيها 20 محاميًا وتدخلوا على الرغم من أن ذلك ممنوع قانونيًا، وفق تعبيره.

الرويسي:  لم يتواجد سوى 10 أمنيين خارج أسوار المحكمة والصور المتداولة التي تظهر تواجدًا أمنيًا مكثفًا في محيط المحكمة هي صور قديمة

وأضاف النقابي الأمني، في ذات الصدد، أن القضاء، الذي هو الفيصل، ارتأى أن ما رآه في الفيديو لا يرتقي إلى وصفه بالعنف، وهو ما لم يرق المحامين، حسب تقديره.

كما نفى نسيم الرويسي احتشاد الأمنيين يوم التحقيق مع الأمني المتهم، مشيرًا إلى أنه لم يتواجد سوى 10 أمنيين خارج أسوار المحكمة لمساندة زميلهم وأن الصور المتداولة التي تظهر تواجدًا أمنيًا مكثفًا في محيط المحكمة هي صور قديمة، على حد قوله.

وفيما يتعلق بالفيديو المسرب، أفاد الرويسي بأنه "تم خلع الدرج الذي يحتوي على قرص الفيديو وتم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي"، لافتًا إلى أن ما تم نشره لا يمثل إلا جزءًا من الحقيقة، إذ أن رئيس مركز الأمن كان بصدد فض خصام بين المحامية و امرأة جاءت لتشتكي بموكل المحامية"، وفق تعبيره.

جدير بالذكر أن مجلس الهيئة الوطنية للمحامين قرر تنفيذ إضراب وطني عام الجمعة 16 أكتوبر/تشرين الأول 2020 شعاره "لا للضغط على القضاء لا للإفلات من العقاب"، مع تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام المحكمة الابتدائية تونس 1، تليها مسيرة إلى ساحة الحكومة "تنديدًا بالضغوطات الأمنية للإفلات من العقاب".

كما قرّر، وفق بيان الإثنين 12 أكتوبر/تشرين الأول 2020 إثر اجتماع طارئ، تقديم شكاية جزائية لدى النيابة العمومية المختصة ضد النقابة الجهوية لقوات الأمن الداخلي ببن عروس "من أجل جرائم الإخلال بالأمن العام واستغلال صلاحيات الوظيف" وذلك إثر تطويق أمنيين مدجّجين بالسلاح للمحكمة الابتدائية ببن عروس أثناء استنطاق حاكم التحقيق لرئيس المركز المروج 5 ومساعده في قضية الاعتداء على المحامية نسرين القرناح.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رفضًا للضغوطات الأمنية على القضاء: المحاماة التونسية في إضراب عام

نقيب المحامين يطلق صيحة فزع: الوضع خطير جدًا وخرج عن السيطرة