18-أبريل-2022
فيسبوك

تم الإعلان عن غرق سفينة شحن تجارية في خليج قابس وهي محملة بحوالي 750 طن من المحروقات (صورة وزارة النقل التونسية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الرئاسة التونسية أن جيش البحر قد تولى، منذ عشية يوم السبت 16 أفريل/نيسان 2022، قيادة الأعمال والتدابير التي يقتضي الوضع اتخاذها بعد غرق الباخرة "إيكسلو" في عرض خليج قابس.

الرئاسة التونسية: "ما لوحظ على سطح الماء من آثار بنزين خلال الساعات الأخيرة مصدره محركات الباخرة وبكمية محدودة"

وأضافت، في بيان نشر الاثنين 18  أفريل/نيسان 2022، أن "فريقًا من رجال الغوص التابع لجيش البحر قد عاين وضع الباخرة المعنية وحدّد المواقع التي تقتضي التدخل السريع وقد تم كل ذلك بتنسيق مع سائر الجهات المعنية وخاصة منها وزارة البيئة ووزارة النقل إلى جانب السلطات الجهوية".

وأوضحت الرئاسة التونسية في بيانها أن "ما لوحظ على سطح الماء من آثار بنزين خلال الساعات الأخيرة مصدره محركات الباخرة وبكمية محدودة"، وفقها.

 

 

وأكدت أنها تلقت اتصالات من عدة دول أعربت عن استعدادها لتقديم يد المساعدة لتونس وتوجيه ما تحتاجه من دعم حتى تتجنب أي كارثة بيئية، مشيرة إلى أن "التنسيق بين كل الأطراف متواصل للسيطرة على هذه الحادثة وذلك تحت قيادة جيش البحر".

أكدت الرئاسة التونسية أنها تلقت اتصالات من عدة دول أعربت عن استعدادها لتقديم يد المساعدة لتونس وتوجيه ما تحتاجه من دعم حتى تتجنب أي كارثة بيئية

يذكر أنه قد تم الإعلان منذ يومين عن غرق سفينة الشحن التجارية XELO في خليج قابس على بعد حوالي 7 كلم من سواحل مدينة قابس وهي محملة بحوالي 750 طن من المحروقات وانجر عن ذلك تخوف واسع من أخطار بيئية كارثية في حال تسربت المحروقات منها، فيما تؤكد مصالح وزارتي البيئة والنقل في تونس معالجتها الوضع لتجنب أي انعكاسات سلبية.