31-ديسمبر-2022
 التليلي المنصري

في علاقة بنقض 3 نتائج أولية للدور الأول من الانتخابات التشريعية كانت أصدرتها سابقًا هيئة الانتخابات (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، السبت 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن "الهيئة ستستأنف الأحكام الثلاثة الصادرة عن المحكمة الإدارية بخصوص نقض قرارات هيئة الانتخابات حول النتائج الأولية للدور الأول من الانتخابات التشريعية في ثلاث دوائر انتخابية".

التليلي المنصري: "الهيئة ستستأنف الأحكام الثلاثة الصادرة عن المحكمة الإدارية بخصوص نقض قرارات هيئة الانتخابات حول النتائج الأولية للدور الأول من الانتخابات"

وأضاف المنصري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (رسمية)، أن هيئة الانتخابات ستنتظر الأحكام الاستئنافية للمحكمة الإدارية بخصوص الطعون الثلاثة المقبولة، لتطبيق هذه الأحكام وفق ما ينص عليه القانون الانتخابي.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الهيئة أنه بإمكان الذين قدموا طعونًا في الطور الأول القضائي ولم يتم قبولها بخصوص القرارات الأولية لهيئة الانتخابات حول النتائج الأولية للدور الأول للانتخابات التشريعية، أن يستأنفوا طعونهم أيضًا.

التليلي المنصري: هيئة الانتخابات ستنتظر الأحكام الاستئنافية للمحكمة الإدارية بخصوص الطعون الثلاثة المقبولة، لتطبيق هذه الأحكام وفق ما ينص عليه القانون الانتخابي

يُذكر أن الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية قد أكملت، الجمعة، التصريح بالأحكام المتعلقة بالطعون في النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، في دورها الأول، برفض 40 طعناً شكلًا وقبول 12 طعنًا، شكلاً ورفضها في الأصل وقبول 3 طعون شكلاً وأصلاً، ليفضي ذلك إلى إلغاء قرارات هيئة الانتخابات أو إلغائها جزئيًا.

وفي تصريحات للوكالة الرسمية سابقًا، قالت القاضية بالمحكمة الإدارية، عضو وحدة الاتصال والإعلام بهذه المحكمة، ألفة قيراص، إنه تم إلغاء القرار المطعون فيه، بإلزام هيئة الانتخابات بإعادة ترتيب مترشح بالدائرة الانتخابية سليمان، من ولاية نابل.

وأضافت أن "قرار قبول الطعن الثاني أفضى إلى إلغاء القرار الجزئي للهيئة وذلك بإلغاء الأصوات التي تحصل عليها المترشح الثاني في الترتيب وتأييد قرار الهيئة بخصوص المترشحة الأولى في الترتيب وإلزام هيئة الانتخابات باعادة ترتيب المترشحين بالدورة الأولى بالدائرة الانتخابية المدينة الجديدة بولاية بن عروس (إلغاء أصوات المترشح الثاني للدور الثاني للانتخابات التشريعية بالدائرة المذكورة وتعويضه بالطاعن المتحصل على المرتبة الثالثة في الدور الأول).

وبيّنت قيراص أن "الطعن الثالث المقبول يعود إلى مترشح للانتخابات التشريعية ببنزرت الجنوبية"، مشيرة إلى أنه تم بمقتضى القرار إلغاء قرار هيئة الانتخابات القاضي بالإلغاء الجزئي لعدد الأصوات التي تحصل عليها.

وأوضحت أنه تم وفق هذا القرار تعديل نتائج الدورة الأولى للانتخابات التشريعية بالدائرة الانتخابية بنزرت الجنوبية، وذلك بإعلان حصول الطاعن على 732 صوتًا وتمكينه من التقدم للدورة الثانية من الانتخابات.

يذكر أن المحكمة الإدارية كانت قد تلقّت 55 طعنًا بخصوص النتائج الأولية للانتخابات التشريعية لسنة 2022 في دورتها الأولى.