22-يونيو-2020

تضمنت المحجوزات 160 كتابًا باللغة العبرية بالخط المربع

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الداخلية، في بلاغ أصدرته مساء الأحد 21 جوان/ يونيو 2020، أنه في إطار التصدي لظاهرة الاتجار في الآثار، وفي متابعة لمداهمة قامت بها الإدارة الفرعية لمكافحة الإجرام بإدارة الشؤون العدلية للحرس الوطني ببن عروس يوم 21 أفريل/ أبريل 2020، تم من خلالها حجز كتب ومخطوطات عبرية بمستودع كائن بجهة الحرايرية من ولاية تونس، وإحالتها إلى المعهد الوطني للتراث لبيان قيمتها التاريخية، ورد يوم 17 جوان/ يونيو الجاري، تقرير يبرز أن المحجوزات تتضمن 160 كتابًا باللغة العبرية بالخط المربع في شكل أسفار مقتطفة من التوراة والتلمود، تشير بعضها إلى الأنبياء ومنها ما يرتل في الصلوات.

الداخلية: النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية في شأن صاحب المستودع

وأضافت الوزارة أن المجموعة تضمنت أيضًا كتبًا مخصصة للاحتفالات الدينية ويتراوح تاريخها من نهاية القرن التاسع عشر إلى نهاية القرن العشرين، مشيرة إلى أنه باستشارة النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأن صاحب المستودع.

يذكر أنها ليست المرة التي تتعرّض فيها قطع أثرية للسرقة. وقد عاشت تونس مؤخرًا على وقع عرض قطع أثرية تعود للعهد الحسيني في مزاد علني بفرنسا. وقد أثارت هذه المسألة جدلًا كبيرًا قبل أن تتدخل الدولة التونسية وتسحب هذه القطع التراثية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تطورات في قضية الشرطي الإيطالي والمهاجريْن التونسييْن

"خليها تسوّس".. حملة شعبية لمقاطعة شراء السيارات