12-يونيو-2020

سحبت تونس 105 قطعة أثرية من جملة 114

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية، في بيان لها، أنه تم يوم الخميس 11 جوان/ يونيو 2020، سحب 105 قطعة تراثية من جملة 114 من المزاد العلني الذي كان من المفروض أن يجري بباريس على الساعة الثالثة بعد الزوال.

وزارة الشؤون الثقافية تهيب بالمواطنين  احترام حماية التراث الأثري والتقليدي والفنون التقليدية

وثمنت الوزارة "التفاعل الإيجابي الذي أبدته العائلة المصدرة للمنقولات التي عبّرت عن استعدادها للتصريح بما لديها من قطع وجردها مع التزامها بإرجاعها إلى أرض الوطن في أقرب الآجال"، مهيبة بكافة المواطنين احترام حماية التراث الأثري والتقليدي والفنون التقليدية والإعلام بما لديهم من منقولات أثرية وإثنوغرافية ومخطوطات حتى تتم حمايتها وترتيبها صونًا للذاكرة والتراث الوطني وحفاظًا على السيادة الوطنية.

وكانت قد أعلنت إحدى دور البيع بالمزاد العلني في باريس عن اعتزامها تنظيم حصة بيع لمجموعة من القطع التراثية الشرقية ومن ضمنها عشرات القطع التونسية تعود للعهد الحسيني وهو ما أثار احتجاج عدد من النشطاء وسط دعوات لتدخل الدولة التونسية لاسترجاع هذه القطع أو اقتنائها حفاظًا على جزء من تاريخ البلاد.

وتضم القطع المعروضة للبيع أوسمة ونياشين، ومراسلات رسمية تحمل أختام الدولة الحسينية، ومخطوطات قديمة من القرآن الكريم، وتحف وملابس وغيرها من القطع التي تعود لفترة ما قبل الاستقلال. ومن بين هذه القطع تحديدًا نيشان الافتخار، ونيشان عهد الأمان موقع من خير الدين باشا، وكتاب قرآن المنصف باي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البحيري: أدعو "الهايكا" إلى النأي بنفسها عن التجاذبات السياسية

ابتدائية تونس: يوسف الشاهد لم يمثل أمام القطب القضائي المالي