02-فبراير-2021

وهو بصدد تلاوة تقرير لجنة المالية في الجلسة العامة (إذاعة "إكسبرس أف أم")

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصيب النائب عن حركة النهضة ومقرّر لجنة المالية بالبرلمان فيصل دربال، الثلاثاء 2 فيفري/شباط 2021، بنوبة وهو يؤدي مهامه في تلاوة تقرير لجنة المالية وأغمي عليه، إثر هرسلته بالاعتداءات اللفظية من قبل نواب كتلة الحزب الدستوري الحر، وفق ما أدلى به رئيس كتلة حركة النهضة عماد الخميري.

وقال الخميري، في ندوة صحفية عقدتها الكتلة بمقرّ مجلس نواب الشعب، "اليوم هناك خطوة جديدة وغير مسبوقة في فظاعتها وفي الوسائل التي تم استعمالها وفي الوضع الذي وصلت به كتلة الحزب الحر في تعطيل أعمال مجلس نواب الشعب وذلك باستعمال مكبرات ومضخمات الصوت وكل الوسائل التي لا تدخل في خانة الوسائل الديمقراطية".

عماد الخميري: كان هناك بوقان ومضخمات صوت على مقربة من النائب فيصل دربال، في اعتداء مباشر عليه بطريقة لا أخلاقية ولا قانونية وبكل همجية وفي عنف لفظي ومادي غير مسبوق في المؤسسة التشريعية

وتابع القول: "اليوم فوجئنا بخطوة لتعطيل عمل مجلس نواب الشعب وانتهاك حرمته، إذ عمدت عبير موسي وأعضاء من كتلتها النيابية إلى اقتحام قاعة الجلسة العامة واستعمال مكبرات الصوت للتشويش على الأشغال وعلى كل من يطلب الكلمة في الجلسة العامة وتعمدت الاعتداء اللفظي على رئيسة الجلسة سميرة الشواشي وعلى وزير المالية علي الكعلي وعلى عدد من نواب الشعب، خاصة مقرر لجنة المالية النائب فيصل دربال مما تسبب له في نوبة.

وأضاف رئيس كتلة حركة النهضة، في هذا الإطار، إنه "كان هناك بوقان ومضخمات صوت على مقربة منه، في اعتداء مباشر على النائب من كتلة حركة النهضة فيصل دربال بطريقة لا أخلاقية ولا قانونية وبكل همجية وفي عنف لفظي ومادي غير مسبوق في هذه المؤسسة السيادية".

وفي هذا الصدد، عبرت الكتلة النيابية لحركة النهضة، في بيان لها، عن إدانتها الشديدة للممارسات التي وصفتها بـ"الهمجية" التي أقدمت عليها رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر وأعضاؤها، داعية كل الكتل النيابية وأعضاء المجلس النيابي إلى إدانة هذه السلوكيات المنافية لأبسط أخلاقيات العمل النيابي وللديمقراطية وكل الأخلاقيات التي ينبغي أن تسود بين الأعضاء داخل المجلس.

وعبرت عن تضامنها الكامل مع سميرة الشواشي النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب التي تعرضت لاعتداءات لفظية مست حرمتها كامرأة.

كما عبرت أيضًا عن تضامنها مع الوزير علي الكعلي وكل أعضاء المجلس الذين تمت هرسلتهم وتم الاعتداء اللفظي عليهم.

بسم الله الرحمان الرحيم تونس في 02 فيفري 2021 -- بيان في خطوة جديدة لتعطيل عمل مجلس النواب وانتهاك حرمته، عمدت عبير...

Publiée par ‎كتلة حركة النهضة‎ sur Mardi 2 février 2021

ودعت الكتلة، في ذات الصدد، إلى "محاصرة كل سلوك عنيف داخل هذه المؤسسة"، داعية إلى الانتباه لما تقوم به عبير موسي من استهداف لمؤسسة مجلس نواب الشعب ولمؤسسة سيادية ودستورية، معتبرة أن "لا غاية لهذا الاستهداف سوى إرباك وتعطيل أشغال هذه المؤسسة التشريعية الهامة".

كما دعت الشعب التونسي إلى الوعي بخطورة الممارسات وما تهدف إليه من إرباك لأوضاع البلاد خدمة لأجندات الاستبداد داخل البلاد وخارجها، وفق نص البيان.

ما جاء النقطة الإعلامية لكتلة حركة النهضة - أعتذر باسم الكتلة وباسم السيد ماهر المذيوب عما بدر تجاه أحد العاملين...

Publiée par ‎كتلة حركة النهضة‎ sur Mardi 2 février 2021

يذكر أنه منذ انطلاق الجلسة العامة للبرلمان صباح الثلاثاء 2 فيفري/ شباط 2021 برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس سميرة الشواشي، احتج نواب كتلة الدستوري الحر على ما اعتبروه عدم إدانة المجلس للعنف في حق رئيسة الحزب والكتلة عبير موسي، مما عطّل سير الجلسة العامة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البرلمان اليوم: "الدستوري الحر" تحتج بمكبرات الصوت وتأخير في سير الجلسة

الجامعة العامة للإعلام تؤكد طرد نائب لمصور صحفي والنائب ينفي