02-فبراير-2021

استنكر عدد من النواب والسياسيين والنشطاء التأخير والتعطيل الحاصل في الجلسة العامة

 

الترا تونس – فريق التحرير

 

انطلقت الجلسة العامة للبرلمان صباح الثلاثاء 2 فيفري/ شباط 2021 برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس سميرة الشواشي. ومنذ انطلاقها احتج نواب كتلة الدستوري الحر على ما اعتبروه عدم إدانة المجلس للعنف في حق رئيسة الحزب والكتلة عبير موسي.

واستعمل نواب الدستوري الحر للاحتجاج مكبّرات صوت ورفعوا شعارات ضد رئيسة الجلسة سميرة الشواشي منها "أنت عار على المرأة التونسية" و"إدانة العنف يا جبانة".

وقد حاولت رئيسة الجلسة الانطلاق في برنامج عمل الجلسة العامة المحدد لليوم إلا أن نواب الدستوري الحر واصلوا الاحتجاج والصراخ، وسط قاعة الجلسة، مما عطّل سير الجلسة العامة.

استعمل نواب الدستوري الحر للاحتجاج مكبّرات صوت ورفعوا شعارات ضد رئيسة الجلسة منها "أنت عار على المرأة التونسية" و"إدانة العنف يا جبانة"

يُذكر أن برنامج هذه الجلسة يتضمن المصادقة والنقاش على عدد من مشاريع القوانين المتعلقة بقروض مختلفة وهي تنعقد وفق قرار الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب المؤرخ في 19 جانفي/ يناير 2021 والمتعلق بإقرار تدابير ضمان استمرارية عمل مجلس نواب الشعب إثر تفشي فيروس كورونا، أي بحضور مخفف للنواب مع إمكانية التصويت عن بعد.

وهذا برنامج جدول أعمال جلسة اليوم:

  • مشروع قانون يتعلق بالموافقة على اتفاق إطاري لتوفير خط تمويل واتفاق القرض المبرمان بتاريخ 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 بين الجمهورية التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية للمساهمة في تمويل برنامج دعم الإصلاحات لتعزيز صلابة الاقتصاد التونسي عدد 138/2020.
  • مشروع قانون يتعلق بالموافقة على عقد القرض المبرم بتونس بتاريخ 03 جوان/ يونيو 2020 بين الجمهورية التونسية والمؤسسة الألمانية للقروض من أجل إعادة الإعمار لتمويل برنامج دعم الإصلاحات في القطاعين البنكي والمالي - مرحلة ثانية – عدد106/2020.
  • مشروع قانون يتعلق بالموافقة على عقد القرض المبرم بتاريخ 13 جويلية/ يوليو 2020 بين الجمهورية التونسية والمؤسسة الألمانية للقروض من أجل إعادة الإعمار لتمويل برنامج دعم الإصلاحات في القطاع العمومي – مرحلة أولى عدد 114/2020.

في هذا السياق، استنكر عدد من النواب والسياسيين والنشطاء التأخير والتعطيل الحاصل في الجلسة العامة وبلغ الأمر إلى حد دعوة النائب منجي الرحوي خلال مداخلته بالجلسة العامة إلى تعليق عمل البرلمان.

كانت بوقًا .. لسيّدها ..! ذهب سيّدها .. وبقي البوق ..!

Posted by ‎Samir Dilou سمير ديلو‎ on Tuesday, February 2, 2021

اليوم جلسة عامة للمصادقة على مشاريع قوانين متعلقة بالموافقة على اتفاقيات قروض بقيمة جملية ب 400 مليون يورو، بشروط ميسّرة...

Posted by Hichem Ajbouni Ajbouni on Tuesday, February 2, 2021

"نحن في زمن الرداءة.. وللرداءة أهلها" أتحدث عما يحدث الآن في البرلمان

Posted by Ghazi Chaouachi on Tuesday, February 2, 2021

العنف داخل المجلس النيابي... التعطيل المعتمد لعمله.. الترذيل الدائم والمتواصل للخطاب داخله و صعوبة العلاقات بين ...

Posted by Afif Jaidi on Tuesday, February 2, 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الشغل يدين تصاعد حدّة العنف اللفظي والمادي تحت قبّة البرلمان

جلسات عامة في البرلمان أيام 1 و2 و8 فيفري: البرنامج والتفاصيل