02-يونيو-2022
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس تونس قضاة

نيد برايس: الخارجية الأمريكية تواصل حث السلطات التونسية على عملية إصلاح شاملة وشفافة (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في تصريح إعلامي، الخميس 2 جوان/ يونيو 2022، أنّ قرار الرئيس التونسي قيس سعيّد بعزل 57 قاضيًا، وتعديل مرسوم المجلس الأعلى للقضاء "يمثل نمطًا مثيرًا للقلق الشديد، بما من شأنه أن يقوّض المؤسسات الديمقراطية والمستقلة في تونس" وفق قوله.

الخارجية الأمريكية تقول إنها تُبلغ السلطات التونسية باستمرار،رسائل بخصوص أهمية مبدأ الفصل بين السلط في النظام الديمقراطي

وتابع المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بقوله: "لقد أبلغنا باستمرار رسائل للسلطات التونسية بشأن أهمية مبدأ الفصل بين السلط في الأنظمة الديمقراطية".

وشدّد نيد برايس، على أنّ الخارجية الأمريكية "تواصل حث السلطات التونسية على عملية إصلاح شاملة وشفافة مع مساهمات من منظمات المجتمع المدني وطيف متنوع من السياسيين لتقوية شرعية عملية الإصلاح السياسي" على حد تعبيره.

وكان قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية) أمر رئاسي عدد 516 لسنة 2022 مؤرخ في 1 جوان/يونيو 2022 يتعلق بعزل 57 قاضيًا في تونس. وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أصدر أيضًا، في ذات العدد من الرائد الرسمي، مرسومًا يسمح له بـ"إصدار أمر يقضي بإعفاء كل قاض تعلّق به ما يمس من سمعة القضاء أو استقلاليته"، وفقه.

وتضم قائمة القضاة المعزولين عديد الأسماء المعروفة، من بينها رئيس المجلس الأعلى للقضاء الذي قام سعيّد بحله يوسف بوزاخر ورئيس جمعية القضاة الشبان مراد المسعودي وعدة قضاة عارضوا توجهات الرئيس التونسي في الشأن القضائي مؤخرًا.

وكان سعيّد قد قال، في مقطع فيديو نشرته الرئاسة التونسية لاجتماع مجلس الوزراء بإشرافه، مساء الأربعاء 1 جوان/ يونيو 2022، إنه سيصدر قرارات وصفها بـ"التاريخية" ضد شخصيات (لم يسمّها) قال إنها ستصدر في أمر رئاسي وذكر أنها قامت بجملة من الجرائم وعددها، وذلك دون أن يقدم بشأنها أي أدلة.

وقد قوبل هذا القرار برفض واسع واستنكار من الطبقة الحقوقية والقضائية في تونس.