01-أغسطس-2022
حريق جبل برقو

كان قد اندلع منذ ظهر السبت 30 جويلية 2022 بجبل سيدي النوري (صورة توضيحية من حريق جبل برقو/ باسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتواصل، الاثنين 1 أوت/أغسطس 2022، عمليات إخماد الحريق الذي اندلع ظهر السبت 30 جويلية/يوليو 2022 بجبل سيدي النوري التابع لولاية زغوان، من قبل وحدات الإطفاء التابعة للديوان الوطني للحماية المدنية والإدارة العامة للغابات وممثلي مختلف الوزارات التابعة للجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بدعم جوي من وحدات الإطفاء التابعة لقوات جيش الطيران.

الحماية المدنية: تسخير 16 وسيلة إطفاء منها 9 وسائل تابعة للحماية المدنية و7 وسائل تابعة للغابات وآلة كاسحة تابعة للولاية وطائرتي إطفاء عموديتين وأخرى من نوع C130 من أجل إخماد الحريق

وذكرت الحماية المدنية، في بلاغ لها، أن صعوبة التضاريس حالت دون الوصول إلى بعض الجيوب النارية للحريق بقمة الجبل مما استوجب تدخل فرق الإطفاء التابعة لجيش الطيران الذي عزز مجهودات فرق الإطفاء بطائرتي إطفاء عموديتين وأخرى من نوع C130 التي قامت إلى غاية الاثنين بـ 18 طلعة جوية للإطفاء. 

كما أشارت إلى أنه "تم تسخير 16 وسيلة إطفاء منها 9 وسائل تابعة للحماية المدنية و7 وسائل تابعة للغابات وآلة كاسحة تابعة لولاية زغوان ولا تزال عمليات الإطفاء متواصلة".

كما أفادت الحماية بأن "اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في حالة انعقاد دائم وقد وفرت جميع الإمكانيات اللازمة من معدات ثقيلة وآلات كاسحة تابعة لوزارة التجهيز للحد من انتشار النيران كما سعت إلى إعطاء الأولوية لحماية المناطق السكنية المجاورة في إطار تطبيق المخطط العملياتي المعد لمجابهة مثل هذه الحرائق".

 

ونشرت الحماية المدنية، في بلاغ آخر، بعض الصور الخاصة  لعمليات التدخل الجوي لقوات جيش الطيران لمعاضدة مجهودات فرق الإطفاء التابعة للحماية المدنية والإدارة العامة للغابات  وولاية زغوان لإطفاء حريق جبل سيدي النوري.