02-أغسطس-2023
حريق غابات ملولة حرائق تونس

(صورة من حريق غابات ملولة في جويلية 2023/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الحماية المدنية، الأربعاء 2 أوت/أغسطس 2023، أنه تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع بغابة وادي الكبير التي تعرف بغابة البندق من منطقة غرداية من معتمدية بني خيار والذي امتد ليشمل غابة الصنوبر الحلبي بولاية نابل.

المتحدث باسم الحماية المدنية: السيطرة على الحريق الذي اندلع بغابة وادي الكبير التي تعرف بغابة البندق من منطقة غرداية من معتمدية بني خيار والذي امتد ليشمل غابة الصنوبر الحلبي بولاية نابل

وذكرت، في بلاغ نشرته على صفحة المتحدث باسم الحماية المدنية بفيسبوك، أنّ عملية السيطرة على الحريق تمت بالتنسيق بين وحدات الإطفاء الميدانية التابعة للديوان الوطني للحماية المدنية والإدارة العامة للغابات وبدعم جوي من جيش الطيران.

وأشارت إلى أن وحدات الحماية المدنية قامت بإطفاء الجيبين الناريين المشتعلين وانطلقت في عمليات التبريد وفصل الجزء المحترق عن الجزء الأخضر بآلة كاسحة.

المتحدث باسم الحماية المدنية:وحدات الحماية قامت بإطفاء الجيبين الناريين المشتعلين بالغابة وانطلقت في عمليات التبريد وفصل الجزء المحترق عن الجزء الأخضر بآلة كاسحة

وأضافت الحماية المدنية أنه "تمّ التدخل باستعمال 10 شاحنات إطفاء تابعة لها معززة  بشاحنات إطفاء تابعة لإدارة الغابات وجرارين وصهريج بسعة 3 آلاف لتر وطائرة مروحية تابعة للجيش الوطني، للسيطرة على الحريق الهائل الذي نشب منذ يوم  الثلاثاء 1 أوت/أغسطس 2023.

 

 

يُذكر أن تونس شهدت، في الأسبوعين الأخيرين، اندلاع عدة حرائق بمساحات كبرى من الغابات بعديد الولايات، في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.

وللإشارة فإن تونس تشهد خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.