25-يوليو-2023
حرائق تونس

المديرة الجهوية للصحة: "معاينة حالات اختناق وإغماء وحرائق بسيطة" (صورة فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استقبل المستشفى الجهوي بطبرقة من ولاية جندوبة، إلى حدود الساعة  السابعة من مساء الاثنين 24 جويلية/يوليو 2023، أكثر من 150 متضررًا من الحرائق التي اندلعت بعد ظهر ذات اليوم، في عدد من المناطق بطبرقة، من بينها "ملولة" و"ولاد يحيى" و"عين الصبح" و"بريرم" و"بوترفس"، حيث تم تقديم الإسعافات اللازمة لهم. كما تم إجلاء أكثر من مائة شخص بعد أن طالتهم الحرائق.

المديرة الجهوية للصحة بجندوبة كوثر النهدي: "الأضرار التي عاينتها طواقم طبية وشبه طبية عسكرية ومدنية، تراوحت بين حالات اختناق وإغماء وحرائق بسيطة"

 

في ذات السياق، أوضحت المديرة الجهوية للصحة بجندوبة كوثر النهدي في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية أن "الأضرار التي عاينتها طواقم طبية وشبه طبية عسكرية ومدنية، تراوحت بين حالات اختناق وإغماء وحرائق بسيطة"، مضيفة أن الأطباء أجبروا أحد المتضررين على البقاء في المستشفى خشية أن تتطور وضعيته الصحية، باعتباره يعاني من مرض مزمن يستوجب المتابعة والابتعاد عن الحرائق.

وقد قامت السلطات الجهوية والمحلية إلى حدود الساعة السابعة مساء، بإيواء أكثر من مائة من متساكني قرية ملولة في مراكز خاصة، بعد أن تم إجلاؤهم بواسطة سيارات عادية ومراكب بحرية. فيما اختار مئات آخرون اللجوء إلى أقاربهم ومعارفهم بمدينة طبرقة، بعد أن التهمت النيران منازلهم جزئيًا أو كليًا، وبقي آخرون يراقبون تطور الأوضاع التي لم تستقر بعد، وفق ما أكده المعتمد الأول للمنطقة الطيب الدريدي لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

قامت السلطات بإيواء أكثر من مائة من متساكني قرية ملولة في مراكز خاصة، بعد أن تم إجلاؤهم بواسطة سيارات عادية ومراكب بحرية. فيما اختار مئات آخرون اللجوء إلى أقاربهم ومعارفهم بمدينة طبرقة، بعد أن التهمت النيران منازلهم جزئيًا أو كليًا

وتحاول وحدات الإطفاء المدنية والعسكرية، بمساعدة عدد كبير من السكان المحليين، السيطرة على الحرائق، على أمل تسجيل تقدم في إطفاء مساحات مهمة من الغابات، أو منع تقدمها باتجاه التجمعات السكنية في أدنى الحالات.

وتزامنًا مع تجدد اندلاع الحرائق، أعادت السلطات الجهوية غلق المعبر الحدودي بملولة، الذي كان استأنف نشاطه يوم الخميس الفارط، بعد توقف فاق 24 ساعة بسبب الحرائق التي ضربت قرية ملولة وحواشي الطريق عدد 7 الموصلة إليه، وتحويل حركة الوافدين والمغادرين عبر معبري الببّوش بعين دراهم والجليل بغار الدماء.

يُذكر أن تونس شهدت، الاثنين 24 جويلية/يوليو 2023، اندلاع عدة حرائق بمساحات كبرى من الغابات بعديد الولايات، في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.

ومع العلم  أن البلاد تشهد عادة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تتكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات مهمة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.