02-فبراير-2024
نبيل القروي السجن 3 سنوات

من أجل تهمة "تلقّي تمويلات أجنبية في الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية 2019"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قضت الدائرة الجناحية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي بمحكمة الاستئناف بتونس، الجمعة 2 فيفري/شباط 2024، بسجن رئيس حزب قلب تونس والمترشح السابق للانتخابات الرئاسية نبيل القروي، لمدّة 3 سنوات مع النّفاذ العاجل من أجل تهمة "تلقّي تمويلات أجنبية في الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية 2019"، وفق ما أفاد به الناطق باسم محكمة الاستئناف حبيب الطرخاني.

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: صدور حكم  بسجن نبيل القروي لمدّة 3 سنوات مع النفاذ العاجل من أجل تهمة "تلقّي تمويلات أجنبية في الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية 2019"

وذكر الطرخاني، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّه تم الحكم عليه أيضًا بحرمانه من المشاركة في الانتخابات لمدة 5 سنوات، مشيرًا إلى أنّ التمويلات الأجنبية التي تلقاها "تصل إلى أكثر من مليون دولار أمريكي"، حسب ما ذكره الناطق باسم المحكمة.

وأضاف، في سياق متصل، أنّ "المحكمة قضت كذلك بسجن ثلاثة متهمين آخرين لمدّة ثلاث سنوات في القضيّة ذاتها وحرمانهم، أيضًا، من المشاركة في الانتخابات لمدّة 5 سنوات".

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: "المحكمة قضت كذلك بسجن ثلاثة متهمين آخرين لمدّة ثلاث سنوات في القضيّة ذاتها وحرمانهم، أيضًا، من المشاركة في الانتخابات لمدّة 5 سنوات"

يشار إلى أنّ الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة كان قد أعلن، الخميس 1 فيفري/شباط 2024، أنّ الدائرة الجناحية المتخصّصة في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائية بتونس أصدرت حكمًا ضد رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي والقيادي بالحزب، والوزير الأسبق رفيق عبد السلام بالسجن لمدة 3 سنوات مع النفاذ العاجل.

وأضاف، في تصريح للوكالة الرسمية، أنه تم الحكم أيضًا بتخطئة حركة النهضة بمبلغ قدره مليون و170 ألفًا و470 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالدينار التونسي، وذلك في خصوص القضية المتعلقة بـ"قبول الحزب لتبرعات مالية من جهة أجنبية"، وفقه.

وقد نددت حركة النهضة بالحكم الصادر في حق رئيسها راشد الغنوشي معتبرة أنه "مظلمة جديدة تنضاف إلى سيل المظالم التي تتعرض لها الحركة وسائر القوى الديمقراطية والشخصيات المناضلة في تونس"، وفق ما جاء في بيان لها.