06-سبتمبر-2023
 خليفة القاسمي

لجنة حماية الصحفيين: على السلطات في تونس أن تضمن قدرة الصحفيين على العمل بحرية دون خوف من السجن

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت لجنة حماية الصحفيين، وهي المنظمة غير الحكومية (مقرها نيويورك) التي تهدف إلى حماية حرية الصحافة والدفاع عن حقوق الصحفيين، وفق بيان نشرته الثلاثاء 5 سبتمبر/ أيلول 2023، السلطات التونسية إلى إطلاق سراح الصحفي خليفة القاسمي، الذي تم إيقافه يوم الأحد لقضاء عقوبة سجنية لمدة 5 سنوات بتهمة الكشف عن معلومات تتعلق بالأمن القومي.

لجنة حماية الصحفيين: اعتقال الصحفي خليفة القاسمي هو اعتداء واضح على الصحفيين وحرية الصحافة في تونس

وقال شريف منصور، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في لجنة حماية الصحفيين في واشنطن: "إن اعتقال الصحفي خليفة القاسمي في 3 سبتمبر/أيلول هو اعتداء واضح على الصحفيين وحرية الصحافة في تونس. ويجب على السلطات التونسية إطلاق سراحه فوراً ودون قيد أو شرط. كما يجب إسقاط جميع التهم الموجهة إليه، وضمان قدرة الصحفيين على العمل بحرية دون خوف من السجن".

وكانت نائبة رئيس نقابة الصحفيين التونسيين أميرة محمد، قد قالت الأحد 3 سبتمبر/أيلول 2023، إنه قد تم إيقاف الصحفي بإذاعة موزاييك المحلية خليفة القاسمي وذلك تنفيذًا لحكم بالسجن 5 سنوات ضده كان قد صدر في ماي/أيار الماضي، على خلفية خبر صحفي وهو الحكم الذي لاقى استنكارًا وتنديدًا واسعًا من نقابة الصحفيين في تونس وعديد المنظمات المحلية والدولية. 

وتابعت أميرة محمد، في ذات التدوينة على منصة فيسبوك، "سلطة بمختلف مكوناتها لا تحترم الصحافة ولا حرية التعبير.. الصحافة أصبحت جريمة في تونس"، وفق تعبيرها. 

 

خليفة القاسمي