14-سبتمبر-2023
شذى الحاج مبارك

نقابة الصحفيين تستنكر "الضغط" الذي يتعرض له أفراد عائلة الصحفية شذى الحاج مبارك

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023، عن تطورات خطيرة في ملف الصحفية شذى الحاج مبارك الموقوفة فيما يعرف بقضية "أنستالينغو".

نقابة الصحفيين التونسيين: عائلة الصحفية شذى الحاج مبارك تتعرض للهرسلة منذ إيداعها السجن والملف شهد تطورات خطيرة بعد انطلاق الجدل حول الوضع الصحي المتأزم للصحفية داخل أسوار السجن

وقالت النقابة، في بيان لها، إنّ "عملية هرسلة عائلة الصحفية شذى الحاج مبارك تتواصل منذ إيداعها بسجن المسعدين في 22 جويلية/يوليو 2023 تنفيذًا لقرار دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة، حيث شهد الملف تطورات خطيرة بعد انطلاق الجدل حول الوضع الصحي المتأزم للصحفية داخل أسوار السجن".

وأفادت بأنّه "في 7 سبتمبر/أيلول 2023، قبل سويعات من انطلاق الندوة الصحفية التي أعلنت عليها نقابة الصحفيين للحديث عن الملف، تم إيقاف والد الصحفية خلال نسخه للملف القانوني لابنته قصد تعزيز فريق الدفاع عنها بمحامٍ جديد".

نقابة الصحفيين التونسيين: تم إيقاف والد الصحفية خلال نسخه للملف القانوني لابنته قصد تعزيز فريق الدفاع عنها واستدعاء شقيقيها للبحث والاحتفاظ بهما ثم تعهيد قطب مكافحة الإرهاب بالملف

وأضافت أنّه "تم أيضًا استدعاء شقيقيْ شذى الحاج مبارك للبحث والاحتفاظ بهما وإحالتهما على وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية"، مشيرة إلى أنّ وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بنابل قرر في 11 سبتمبر/أيلول 2023 التخلي عن الملف لفائدة القطب القضائي لمكافحة الإرهاب".

وقرر وكيل الجمهورية بقطب مكافحة الإرهاب صباح الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول 2023 تجديد الاحتفاظ بوالد شذى الحاج مبارك وشقيقيها على خلفية تهم مرتبطة بطريقة حيازة الملف القضائي لابنتهم، وفق ما جاء في نص البيان.

نقابة الصحفيين التونسيين: "ما يحصل في حق عائلة شذى مبارك انحراف خطير في ملف القضية وضرب لحقّ الدفاع ونطالب بالإطلاق الفوري لسراح أفراد العائلة وإيقاف هذه الفضيحة القانونية"

وفي هذا الصدد، استنكرت نقابة الصحفيين التونسيين "الضغط الذي يتعرض له أفراد عائلة الصحفية شذى الحاج مبارك قصد ترهيبهم وإخضاعهم للصمت حول المظلمة التي تتعرض لها ابنتهم"، حسب تعبيرها.

كما اعتبرت نقابة الصحفيين أنّ ما حدث "انحراف خطير في ملف القضية وضرب لحق الدفاع"، داعية وكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب إلى "الإطلاق الفوري لسراح أفراد العائلة وإيقاف هذه الفضيحة القانونية"، وفق ذات البيان.

 

 

وسبق أن أفاد نقيب الصحفيين التونسيين، خلال ندوة صحفية بتاريخ 8 سبتمبر/أيلول 2023، بأنّ الصحفية شذى الحاج مبارك "تتعرض إلى تنكيل كبير وممنهج، وإلى وضعية كارثية غير إنسانية لها في السجن"، معتبرًا أنّ قضيّتها عرفت أكبر تلاعب ممكن بعد أن حفظ قاضي التحقيق المتعهد بالملف التهم ضدها وأطلق سراحها ورفع عنها التتبعات، إلا أنّ النيابة العمومية استأنفت وتغيّر قاضي التحقيق للمرة الثالثة وأعيدت الأبحاث في حقها وتم إيقافها من جديد" وفق وصفه.

سبق أن أكد نقيب الصحفيين أنّ شذى الحاج مبارك "تتعرض إلى تنكيل كبير وممنهج وإلى وضعية كارثية غير إنسانية لها في السجن"

وقال الجلاصي إنّ شذى الحاج مبارك المودعة بسجن النساء بالمسعدين "في وضعية إنسانية كارثية، إذ لا تملك سريرًا وتنام على الأرض رغم أنها مريضة وتعاني مشكلًا في السمع ومرضًا في الكلى وتستوجب معالجة صحية دورية، لكنها لم تنقل إلى المستشفى مع ذلك بل نُقلت إلى سرير تتشارك فيه 4 أخريات"، وفق تأكيده.

وأشار محمد ياسين الجلاصي إلى أنّ "عائلتها أكدت أن شذى كانت، في آخر زيارة لها، مسنودة من قبل مرافقين، وأنها لم تكن تستطيع الوقوف"، مطالبًا وزيرة العدل والإدارة العامة للسجون والإصلاح بـ"نقل شذى الحاج مبارك إلى المستشفى لتلقي العلاج وتحسين وضعية إقامتها داخل السجن".

يذكر أن قوات الأمن التونسية كانت قد أوقفت، في 22 جويلية/يوليو المنقضي، الصحفية شذى الحاج مبارك المتهمة في قضية مرتبطة بشركة "إنستالينغو" المتخصصة في إنتاج مواد إعلامية عبر شبكة الإنترنت.

ويحقق القضاء التونسي منذ سبتمبر/أيلول 2021 مع العشرات من المرتبطين بالقضية، من بينهم 15 بالسجن وآخرون خارج البلاد. ويلاحق المتهمون بشبهة غسل أموال والتآمر على أمن الدولة.