14-يونيو-2023
غازي الشواشي

التيار الديمقراطي: نطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن غازي الشواشي وجميع المعتقلين السياسيين

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّر حزب التيار الديمقراطي، وفق بيان أصدره  الأربعاء 14 جوان/ يونيو 2023، عن تضامنه المطلق مع غازي الشواشي المودع بالسجن فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، وابنه إلياس الشواشي وكل عائلتهما، مدينًا استدعاء الابن للبحث، "في محاولة لترهيبه وانتهاك حقه في التعبير والدفاع عن والده"، مطالبًا بوقف "تلفيق القضايا والتهم التعسفية ضد النشطاء السياسيين".

التيار الديمقراطي: ندين استدعاء ابن غازي الشواشي للبحث، في محاولة لترهيبه وانتهاك حقه في التعبير والدفاع عن والده

واستنكر الحزب "إصرار السلطة الحاكمة على التنكيل بغازي الشواشي وعائلته من خلال انتهاك حقهم في الزيارة المباشرة، في عدم امتثال واضح وغير قانوني للأذون القضائية"، مطالبًا بالإفراج الفوري وغير المشروط عن غازي الشواشي وجميع المعتقلين السياسيين.

ويأتي بيان التيار، بعد مرور 110 يومًا على اعتقال السياسي والأمين العام السابق للتيار الديمقراطي غازي الشواشي "والتنكيل به من خلال رفع شكايات ضده من قبل وزيرة العدل على معنى المرسوم 54 ومن خلال الزج به في قضية ما يعرف بالتآمر على أمن الدولة"، وفق البيان.

التيار الديمقراطي: نطالب بوقف تلفيق القضايا والتهم التعسفية ضد النشطاء السياسيين وبمحاسبة المسؤولين عن هذه الاعتقالات

واستنكر الحزب أن يتم الآن استدعاء ابن غازي الشواشي وعضو المجلس الوطني للتيار الديمقراطي إلياس الشواشي للبحث بمقر الفرقة المركزية لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال، على خلفية تصريحات إعلامية أدلى بها في إطار إنارة الرأي العام حول ظروف سجن والده والقضايا المنسوبة له.

كما دعا التيار الديمقراطي إلى "محاسبة جميع المسؤولين الذين يقفون وراء الاعتقالات التعسفية بتهم واهية وملفات خاوية والذين يستهدفون وينتهكون حرية التعبير"، داعيًا أيضًا جميع القوى الحية المدنية والسياسية لمواصلة العمل والنضال من أجل "التصدي لهذه الانتهاكات واسترجاع الديمقراطية وتحقيق العدالة للجميع".

 

 

وكان إلياس الشواشي، قد أعلن السبت 10 جوان/يونيو 2023، أنه تلقى استدعاءً للحضور بمقر الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للحرس الوطني بالعوينة بتاريخ 12 جوان/يونيو 2022"، دون ذكر سبب هذا الاستدعاء.

إلياس الشواشي ابن غازي الشواشي يعلن عن تلقيه استدعاءً للحضور بمقر الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للحرس الوطني بالعوينة بتاريخ 12 جوان

وقال إلياس الشواشي في تعليقه على ذلك: "أبي في السجن وأنا في المهجر ويقومون بتتبعي ويبحثون عمّا يمكنهم من مزيد تشتيت العائلة"، معقبًا: "نحن لها والمقاومة السلمية مستمرة ضد دولة البوليس وسياسة قيس سعيّد"، وفق ما جاء في نص التدوينة.

يذكر أن الناشط السياسي غازي الشواشي مودع بسجن المرناقية منذ 25 فيفري/شباط 2023 فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، علمًا وأنه تم إيقافه ليلة 24 فيفري/شباط ذاته. 

يشار إلى أنّ السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، وتوجه لهم تهم مختلفة من أبرزها "التآمر ضد أمن الدولة".

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة، فيما تلتزم النيابة العمومية والسلطات القضائية الصمت حيال هذه القضايا.