07-يونيو-2018

دعا التيار الديمقراطي إلى اعتماد الفصل 99 من الدستور

الترا تونس – فريق التحرير

 

دعا النائب بالبرلمان والأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي، خلال ندوة صحفية انعقدت الخميس 7 جوان/ حزيران 2018، إلى اعتماد الفصل 99 من الدستور لحل الأزمة السياسية. وطالب الشواشي رئيس الجمهورية بالكف عن خلق المسارات الموازية لمؤسسات الدولة في إشارة إلى وثيقة قرطاج 1 و2 داعيًا مجلس نواب الشعب إلى إعادة النظر في منح الثقة من عدمها لحكومة يوسف الشاهد عبر البرلمان وتقييم أداء الحكومة.

كما طلب من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة عدم إقحام المشاكل العائلية في أمور تسيير الدولة. وأشار الشواشي إلى وجود انحراف بالمسار الدستوري والنظام السياسي الذي يقوده رئيس الجمهورية بمساندة الائتلاف الحاكم مؤكدًا وجود مسارات موازية للسلطة الشرعية المتمثلة في مجلس نواب الشعب.

أمين عام حزب التيار الديمقراطي يطالب رئيس الجمهورية بالكف عن خلق المسارات الموازية لمؤسسات الدولة في إشارة إلى وثيقة قرطاج 1 و2 داعيًا البرلمان للعب دوره

من جهته، قال عضو المكتب السياسي للتيار الديمقراطي محمد الحامدي إن البلاد تعيش أزمة اقتصادية خطيرة وحالة من العبث السياسي لافتًا إلى أن البرلمان وقع إفراغه من محتواه والانقلاب عليه مما خلق انحرافًا سياسيًا، حسب تعبيره. وفيما يتعلق بغرق مركب للهجرة غير النظامية بقرقنة، اعتبر الحامدي أن هناك تقصيرًا أمنيًا واضحًا داعيًا إلى فتح تحقيق إداري جدي.

يشار إلى أن الفصل 99 من الدستور ينص على أنه "لرئيس الجمهورية أن يطلب من مجلس نواب الشعب التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها، مرتين على الأكثر خلال كامل المدة الرئاسية، ويتم التصويت بالأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس نواب الشعب، فإن لم يجدد المجلس الثقة في الحكومة اعتبرت مستقيلة، وعندئذ يكلف رئيس الجمهورية الشخصية الأقدر لتكوين حكومة في أجل أقصاه ثلاثون يوما طبقا للفقرات الأولى والخامسة والسادسة من الفصل 89.

عضو المكتب السياسي للتيار الديمقراطي محمد الحامدي: هناك تقصير أمني واضح في حادثة غرق مركب المهاجرين غير النظاميين في قرقنة

عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في أجل أدناه خمسة وأربعون يومًا وأقصاه تسعون يومًا.

وفي حالة تجديد المجلس الثقة في الحكومة، في المرّتين، يعتبر رئيس الجمهورية مستقيلًا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إثر لقائه بالسبسي: الطبوبي يتحدث عن تقارب في وجهات النظر حول الأزمة السياسية

رسميًا: تعليق العمل بوثيقة قرطاج إلى أجل غير محدد