22-نوفمبر-2019

تتعدّد أشكال الغش في التجارة الإلكترونية (Getty)

 

يعيش المجتمع التونسي، كباقي المجتمعات في العالم، لحظة انبهاره الفارقة بالثورة الاتصالية في أوجهها المتعدّدة ومنها مجال التجارة الإلكترونية بكلّ تفرّعاتها، وعرف التسّوق أو التّبضع الإلكتروني في تونس، في السنوات الأخيرة، انتشارًا واسعًا عبر مختلف الوسائط الإلكترونية.

وتنشط في تونس بشكل قانوني إلى حدود سنة 2018، 1624 شركة مختصة في التجارة الإلكترونية حققّت مرابيح بقيمة 214 مليون دينار، وهو ما يبيّن أنّ الاتّجار الافتراضي بات واقعًا بأوجه متعددة منها ما هو اقتصادي وثقافي وحضاري بما يتطلب البحث والتمحيص.

 يشكو الآلاف من التونسيين تعرّضهم للتحيل وسلب الأموال مقابل سلع مغشوشة لا تمتّ بصلة لما هو معروض على الأنترنت

لكن ما حفّ بهذه الطفرة التي عرفها المجتمع التونسي هو الغش الإلكتروني، إذ يشكو الآلاف من التونسيين تعرّضهم للتحيل وسلب الأموال مقابل سلع مغشوشة لا تمتّ بصلة لما هو معروض على الأنترنت.

"ألترا تونس" استمع لشهادات ضحايا للغش الإلكتروني، وأخذنا رأي أستاذ التجارة الإلكترونية بالجامعة التونسية والخبير الدولي في التسويق الافتراضي وسيم الوسلاتي حول هذه الظاهرة:

مريم خنيس: من حذاء جلدي إلى حذاء بلاستيكي!

تحدثنا مريم خنيس، موظفة بوزارة التربية، أنها انجذبت لعالم التسوق الإلكتروني عن طريق زملائها بالعمل الذين ما انفكوا يقترحون عليها بعض مواقع البيع حيث تقضي ساعات عديد وهي تتصفح الأنترنت بحثًا عن آخر تقليعات اللباس والعطور والإكسسوارات، وتقارن الأسعار علّها تظفر بتخفيض أو فرصة بيع لا تتكرّر.

مريم خنيس (موظفة): الزبون الافتراضي في تونس غير محمي بالمرة لأن الأنترنت عالم فسيح ويسهل التخفّي فيه بسهولة

اقرأ/ي أيضًا: التجارة الإلكترونية.. تسهيل للمعاملات وبوابة للغش أحيانًا

لكن رغم خبرتها، تعرضت مريم للتحيل من قبل أحد الباعة الافتراضيين حينما أعجبها حذاء معروض على أساس أنه مصنوع من الجلد الخالص، لتتفطّن، بعد دفع المال وتسلّم الطلبية، أن الحذاء مصنوع من مواد بلاستيكية وغير مطابق لما شاهدته عبر الأنترنت.

تقول محدثتنا إنها حاولت الاتصال مجددًا بالمحلّ الافتراضي لكنها عبثًا تفعل إذا تجاهلوا تمامًا إرسالياتها المتكررة مبيّنة أنها توجهت إلى منظمة الدفاع عن المستهلك وسجّلت شكاية في الغرض. وهي تقدّر أّنّ الزبون الافتراضي في تونس غير محمي بالمرة لأن الأنترنت عالم فسيح ويسهل التخفّي فيه بسهولة مطالبة بمزيد الحذر وإرساء قوانين تحمي زبائن الأسواق الافتراضية.

لبنى المقدّم: غش عبر تزييف صور السلع

روت لنا لبنى المقدّم، وهي موظفة بشركة خاصة، لـ"ألترا تونس" تجربة أليمة عاشتها مع التجار الافتراضيين، مبينة أنها اقتنت، بمناسبة استعدادات زواجها سنة 2016، بعض الأثاث منها قاعة جلوس تفطّنت لاحقًا حينما تسلمتها أنها مغايرة تمامًا لما شاهدته على الشاشة، ولما رفضت قبولها تركها عمال الشاحنة أمام منزلها وغادروا.

تفطّنت لبنى عند تسلمها البضاعة أنها مغايرة تمامًا لما شاهدته على الشاشة ولما رفضت قبولها تركها عمال الشاحنة أمام منزلها وغادروا

توجهت لبنى إلى القضاء وسجلت قضية ضد البائع مازالت منشورة الى اليوم. وأوضحت لـ"ألترا تونس" أنها علمت، بعد التحري، أنها تعرضت لعملية غش إذ يشتري البائع سلعًا من مصانع عشوائية يسوّق لها عبر شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن يضاعف سعرها ويزيّف حقيقتها من خلال تطبيقات موجودة على شبكة الأنترنت لتبدو أجمل وأجود ممّا هي عليه في الواقع.

بلال الأسود: التجارة الافتراضية في تونس بلا أخلاق

بلال الأسود روى لنا قصته مع الباعة الافتراضيين بكثير من الكوميديا، موضحًا أنه لم يتعظ من المقولة الشهيرة: "لا يلدغ المؤمن من جحر مرّتين"، على اعتبار أنه تعرض للغش في مناسبتين متتاليتين.

تتمثل المرة الأولى عندما اشترى نظارات شمسية من المفترض أنها صادرة عن دار شهيرة ليتفاجأ عند تسلمها أن شكلها سيء ومصنّعة في الصين. وقال إنه رفض قبول البضاعة ودفع ثمنها ليندلع شجار بينه وبين السائق الذي جاء بالبضاعة إلى منزله، وانتهى يومه بتمضية مساء كامل بأحد مراكز الأمن.

قال بلال الأسود إنه لم يتعظ من المقولة الشهيرة: "لا يلدغ المؤمن من جحر مرّتين" على اعتبار أنه تعرض للغش في مناسبتين متتاليتين

يضيف بلال، الذي يعمل موظفًا بجامعة خاصة، متحدثًا عن عملية الغش الثانية، أنه اشترى ذات شتاء معطفًا قطنيًا من إحدى الصفحات المعروفة على مواقع التواصل الاجتماعي، ليتفطّن لاحقًا أن المعطف مصنوع من قماش خيطانه من البلاستيك ما تسبب له في طفح جلدي تطلب زيارة الطبيب. وختم محدثنا أنه قرر منذ هاذين الحادثتين ألا يعود للتبضّع الالكتروني مرّة أخرى معتبرًا أن التجارة الافتراضية في تونس بلا أخلاق، وفق تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: شركات الزواج في تونس.. خطّابة العصر لزواج مسكوت عنه

سليمة الودرني: ضمان منقوص

أما سليمة الودرني، وهي طالبة ماجستير بالجامعة التونسية، اشترت حاسوبًا محمولًا من إحدى الصفحات التجارية التونسية الشهيرة على فيسبوك، لتكتشف بعد مرور شهر أن الحاسوب لم يعد قادرًا على تقبل الشحن الكهربائي.

وتضيف أنها اتصلت بالدكان الافتراضي وبيدها ورقة الضمان لتتفاجئ أن الضمان لا يشمل هذا النوع من الأعطاب ما اضطرها إلى إصلاح الحاسوب على حسابها.

وسام الوسلاتي (الخبير الدولي في التسويق الافتراضي): يجب تجنب الصفحات المشبوهة

تواصل "ألترا تونس" مع أستاذ التجارة الالكترونية بالجامعة التونسية والخبير الدولي في التسويق الافتراضي وسام الوسلاتي وبسط أمامه مسألة سريان الغش والتحيل الإلكتروني في تونس، ليؤكد لنا، في البداية، أن العالم كلّه يعاني من نفس هذه الظاهرة التي قال إنها متفشية في كل المجتمعات.

وأضاف أن القوانين التونسية التي تنظم عمليات البيع والشراء في الواقع هي ذاتها تسري على التبضع الإلكتروني، مبينًا أن الغش موجود في الواقع كما في العالم الافتراضي، مستغربًا ما اعتبرها الثقة المطلقة للتونسيين في الصفحات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة فيسبوك.

وسام الوسلاتي: أدعو متصفحي الأنترنت إلى عدم الانسياق وراء الإغراءات الإلكترونية المزيّفة والتوجه نحو المنصّات الافتراضية القانونية التي تملك سجلًا تجاريًا ومعرفًا جبائيًا

وأوضح أنّ "أغلب بل جلّ صفحات البيع والاتجار تشبه عمليات النّصب المنتشرة على الأرصفة وفي الشوارع الخلفية" مؤكدًا أن العالم الشبكي مليء هو الأخر بالتحيل والغش، وأضاف أن القانون يعاقب على الجرائم الإلكترونية مشيرًا إلى استرجاع الحق لأصحابه في عديد المناسبات عبر القضاء.

وأكد خبير التجارة والتسويق الإلكتروني أن عملية الشراء عبر الأنترنت هي ثقافة آخذة في التشكل لدى التونسيين وتتطلب على امتداد الزمن وعيًا استثنائيًا بخفايا العالم الافتراضي، ناصحًا متصفّحي الشبكة العنكبوتية من التونسيين بتجنب الصفحات المشبوهة ومنصّات المتحيّلين وعدم الانسياق وراء الإغراءات الإلكترونية المزيّفة والتوجه نحو المنصّات الافتراضية القانونية التي تملك سجلًا تجاريًا ومعرفًا جبائيًا.

وختم وسام الوسلاتي، حديثه معنا، بالتأكيد على أهمية المعاملات الرقمية في الاقتصاد العالمي داعيًا إلى الاهتمام بهذه المسألة في تونس خاصة عبر تكريس هذه الثقافة العالمية لدى الأجيال الجديدة المعروفة بأجيال "ألفا"، وفق تعبيره، وذلك عبر برامج التعليم والتثقيف من خلال الميديا والجمعيات المختصة.                                  

 

اقرأ/ي أيضًا:

لعبة "البلانات".. الإدمان الخفيّ من أجل الربح السريع

"أي دوك" مشروع تونسي ينافس مواقع التواصل.. والدولة في سبات