26-نوفمبر-2019

من المنتظر أن يبدأ "التاكسي سكوتر" في العمل بتونس قريبًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن تدخل خلال الأيام القليلة المقبلة تطبيقة "Intigo" حيّز التطبيق، وهي تطبيقة تمكن من استئجار دراجة نارية مع سائقها للتنقل من مكان إلى آخر بتسعير تقلّ عن تسعيرة التاكسي الفردي بـ30 في المائة وتسمى بـ"Taxi Scooter".

وقد أثار الإعلان عن هذا التطبيقة جدلًا كبيرًا خصوصًا في صفوف سائقي التاكسي الفردي الذي عبّر عدد كبير منهم على رفضهم لها معتبرين أنها تشكل خطرًا على مورد رزقهم، ووصل الأمر بالاتحاد التونسي للتاكسي الفردي إلى التلويح بالعنف لمنع هذه الدراجات النارية من العمل.

تاكسي مخصّصة لحل المشاكل المتعلقة بالمسافات القصيرة

وفي هذا السياق، قال مدير عام المؤسسة الناشئة "Intigo" نبيل جريدات إن هذه التطبيقة ستسمح بحلّ مشكلة النقل حيث أنها توفر دراجة نارية مع سائقها وتنقل الحريف إلى المكان الذي يريده مؤكدًا أن السائقين الخمسين الذين وقع اختيارهم من بين أكثر من 1700 مطلب عمل وصل للمؤسسة، هم من صفوة الصفوة ووقع إخضاعهم لفحوص وتدريب، وفق تأكيده.

وأشار جريدات، في تصريح لإذاعة موزاييك، إلى أن عديد الدول المتقدمة تستخدم هذه التطبيقة مثل فرنسا وإسبانيا ودول شرق آسيا موضحًا أن هذه التطبيقة ستحل مشكل دقة مواعيد وسائل النقل وتوفرها خصوصًا في وقت الذروة حيث يمكن للمواطن أن ينتظر أكثر من ساعة ليتمكن من العثور على سيارة تاكسي.

نبيل جريدات (مدير عام Intigo): "Taxi Scooter" ليست منافسة للتاكسي الفردي

وشدد على أن "Taxi Scooter" ليست منافسة للتاكسي الفردي ولكنها ستحلّ المشاكل المتعلقة بالمسافات القصيرة والتي يكثر فيها المرور وعادة ما يرفضها سواق التاكسي لافتًا إلى أنه مؤسسته كانت قد اجتمعت مع حوالي 100 سائق تاكسي وأن البعض منهم رفض التطبيقة في حين رحّب بها آخرون.

وبيّن جريدات أن "Intigo" ليست شركة نقل أشخاص بل هي تقوم بتأجير دراجات نارية مع سائقيها وأنها متحصلة على رخصة تأجير الدراجات والدراجات النارية موضحًا أن استخدامها يتم عبر تنزيل التطبيقة ومن ثم إدراج المكان الذي يرغب الحريف في التوجه إليه لتصل له تعريفة تقريبية ويمكن له أن يقبل بها فتصله الدراجة النارية مع السائق أو أن يرفضها.

وأكد أن "Taxi Scooter" ليست "تك تك" كما يروّج البعض مشيرًا إلى أنه ستتم تجربتها خلال الأيام القليلة المقبلة لتبيان ردود الفعل حولها وإلى أنه بعد حوالي 4 أشهر سيتم تعميمها لا في تونس فقط بل على الصعيد المغاربي.

اتحاد التاكسي الفردي يرفض ويهدّد

وكان الأمين العام المساعد للاتحاد التونسي للتاكسي الفردي محمد علي العرفاوي قد أكد أن اتحاد التاكسي الفردي سيتصدى لـ"Taxi Scooter" وأنه لن يسمح لهم بالعمل في تونس حتى "لو يسيل الدم"، معتبرًا أن هذه التطبيقة تمثل تهديدًا للتاكسي الفردي وستتسبّب في ضياع آلاف العائلات.

اتحاد التاكسي الفردي: سنتصدى لـ"التاكسي سكوتر"

ولوّح العرفاوي، في فيديو نشرته صفحة اتحاد التاكسي الفردي على فيسبوك ، بالإضراب في كامل تراب الجمهورية رفضًا لهذه التطبيقة قائلًا إنه إذا أرادت وزارة النقل تجنب المشاكل عليها أن لا تمنح الـ"التاكسي سكوتر" التراخيص ومشددًا على أنه سيتم التصدي لهم. وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ وقفة احتجاجية قريبًا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بداية من اليوم: مسيرات تنديدًا بالعنف ضد النساء

قضية الطالب وجيه ذكار: إقرار إضراب بيومين في كليات الطب والمستشفيات