11-أكتوبر-2021

البوصلة: نطالب بإعداد خطة عمل واضحة بالتنسيق مع الأطراف الفاعلة في مسار اللامركزية

الترا تونس - فريق التحرير

 

سجّلت منظمة البوصلة، وفق بلاغ صدر عنها الاثنين 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، التخلّي عن وزارة الشؤون المحليّة وتحولها فقط لوزارة البيئة، مطالبة رئيسة الحكومة بتوضيح الجهة التي ستمثّل السلطة المركزية "والتي ستشرف على مختلف الاختصاصات المشتركة مع المجالس البلدية، وتفسير ما إذا تم إلحاقها تحت إشراف وزارة أخرى".

وقالت المنظمة إنّها تطالب أيضًا بعد اطّلاعها على الأمر عدد 138 وعلى توزيع الحقائب الوزاريّة، بتوضيح "أهم المحطات المقبلة عبر انتهاج خطّة اتصاليّة واضحة لتحديد مستقبل السلطة المحلية والهياكل المحورية وعلى رأسها خطة الوالي خاصة في ظل الإعفاءات التي طالت عديد الولاة وغياب تعيينات جديدة".

منظمة البوصلة: نطالب بتوضيح الجهة التي ستمثّل السلطة المركزية والتي ستشرف على مختلف الاختصاصات المشتركة مع المجالس البلدية، وتفسير ما إذا تم إلحاقها تحت إشراف وزارة أخرى

كما طالبت منظمة البوصلة بإعداد خطة عمل واضحة بالتنسيق مع مختلف الأطراف الفاعلة في مسار اللامركزية والشأن المحلي فيما يخص أهم التدابير والإجراءات التي يجب اعتمادها في ظل الضبابية التي يشهدها هذا المسار، وفق بلاغها.

ويأتي "طلب توضيح" المنظمة بعد أن أصدر رئيس الجمهورية، الاثنين 11 من الشهر الجاري، أمرًا رئاسيًا يتعلق بتسمية رئيسة للحكومة وأمرًا رئاسيًا يتعلق بتسمية أعضاء الحكومة في سياق تواصل الحالة الاستثنائيّة التي أعلن عنها يوم 25 جويلية/ يوليو 2021 والتي فصّل إجراءاتها في الأمر الرئاسي عدد 117 الصادر بتاريخ 22 سبتمبر/ أيلول 2021.

واعتبرت منظمة البوصلة أنّ وزارة الشؤون المحلية "هي من تتولى إعداد ومتابعة تنفيذ السياسة العامة للحكومة في مجال اللامركزية والسهر على دفع التنمية المحلية بكامل تراب الجمهورية. وبالتالي فإنّ طلب التوضيح يأتي "بناءً على أهمية الدور والمسؤولية الملحة التي تلعبها هذه الوزارة في إنجاح مسار اللامركزية" وفقها.

وشهد قصر قرطاج، صباح الاثنين 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، موكب أداء اليمين الدستورية لرئيسة الوزراء نجلاء بودن وأعضاء حكومتها، وقد قدمت بودن تركيبة حكومتها التي تضمّ 25 عضوًا من ضمنهم 9 نساء، إثر أدائها اليمين الدستورية، كما قدمت كلمة موجزة أعلنت من خلالها عن برنامجها وأولوياتها.

وتوجه الرئيس التونسي قيس سعيّد بكلمة إبان أداء الحكومة الجديدة لليمين الدستورية، وشكر من خلالها نجلاء بودن على "قبولها تحمل المسؤولية في هذه الظروف"، كما توجه بالشكر أيضًا إلى كل أعضاء الحكومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمة الأعراف: المرحلة التي تمر بها تونس تتطلب الإسراع بإنقاذ الاقتصاد وإنعاشه