03-يونيو-2021

عند 6.25 في المئة للشهر الثامن على التوالي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر البنك المركزي التونسي، الأربعاء 2 جوان/ يونيو 2021، الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 6.25 في المئة للشهر الثامن على التوالي.

صافي الموجودات من العملة الأجنبية بلغ في نهاية ماي الماضي 20.7 مليار دينار (7.55 مليار دولار) وهي تكفي واردات البلاد لمدة 139 يومًا

وكان البنك المركزي في تونس قد خفض سعر الفائدة مرتين بإجمالي 150 نقطة أساس من 7.75 في المئة في عام 2020، آخرها في سبتمبر/أيلول الماضي. وأوضح البنك، في بيان، أنه "بجانب مهمته الأساسية المتمثلة في مجابهة التضخم، منح الأولوية القصوى، خلال جائحة كورونا، للاستقرار المالي والحفاظ على النسيج الاقتصادي عبر اتخاذ جملة من الإجراءات سواء على مستوى السياسة النقدية منها التخفيض في نسبة الفائدة المديرية في مرتين خلال الفترة الماضية".

وذكر البنك في بيانه أيضًا أن صافي موجوداته من العملة الأجنبية بلغ في نهاية ماي/آيار الماضي 20.7 مليار دينار (7.55 مليار دولار) وهي تكفي واردات البلاد لمدة 139 يومًا، مقابل 21.5 مليار دينار (حوالي 7.84 مليار دولار) السنة الماضية.

وأضاف أن الاقتصاد التونسي سجل انكماشًا بنسبة 3 في المئة في الربع الأول من العام الحالي. وأرجع ذلك لتراجع القيمة المضافة للقطاع الزراعي والصناعات الغذائية وتواصل تأثر قطاع الخدمات خاصة السياحة والنقل الجوي بأزمة كورونا إضافة إلى تعطل نشاط الفوسفات ومشتقاته.

وعلى مستوى تطور الأسعار، لاحظ المركزي التونسي ارتفاع نسبة التضخم إلى مستوى 5 في المئة، على أساس سنوي، في شهر أفريل/ نيسان 2021 مقابل 4,8 في المئة في الشهر السابق و6,3 في المئة خلال نفس الشهر من 2020. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حوار| آرام بلحاج: تعهدات تونس مع صندوق النقد قد تؤدي إلى انفجار اجتماعي

العملات الرقمية في تونس.. جدل الاستعمال في ظل غياب التشريعات