03-أغسطس-2021

إثر اجتماع مجلس إدارة البنك المركزي الثلاثاء (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أبقى البنك المركزي التونسي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 6.25 بالمئة، الثلاثاء 3 أوت/ أغسطس 2021، وفق ما صرح به مسؤول بالبنك لوكالة رويترز.

مجلس إدارة البنك المركزي: تسجيل ارتفاع في نسبة التضخم، بحساب الانزلاق السنوي، إلى حدود 5,7٪ في شهر جوان 2021 مقابل 5٪ خلال الشھر السابق

وكان مجلس إدارة البنك المركزي قد عقد اجتماعه الدوري يوم 3 أوت/ أغسطس 2021 واطلع في بداية أشغاله على آخر مستجدات الظرف الاقتصادي والنقدي والمالي حيث استعرض المعطيات المتعلقة بالنشاط الاقتصادي وسير المعاملات في السوق النقدية وسوق الصرف إلى جانب تطور السيولة ونشاط القطاع البنكي، وفق  ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وذكر مجلس إدارة البنك المركزي تسجيل ارتفاع في نسبة التضخم، بحساب الانزلاق السنوي، إلى حدود 5,7٪، في شهر جوان/ يونيو 2021 مقابل 5,0٪ خلال الشھر السابق و5,8٪ خلال نفس الشھر من السنة الماضية. كما ارتفع مستوى مؤشر تضخّم المواد فيما عدا المؤطّرة والطازجة بـ5,3٪ مقابل 5,1٪ قبل ذلك بشھر.

وأكد أهمية الحفاظ على استقرار وحسن سير مؤسسات الدولة وحمايتها وضمان ديمومتها في ظل ما فرضه الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والصحي الراهن من تحديات غير مسبوقة. كما شدد المجلس على أهمية العمل على استرجاع ثقة المؤسسات الدولية المانحة والمستثمرين الأجانب في الاقتصاد التونسي.

وكان البنك المركزي قد خفض الفائدة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بمقدار 50 نقطة أساس بهدف تحفيز الاستثمار وتعزيز النمو المتعثر. ويأتي ذلك في أعقاب خفض للفائدة قدره 100 نقطة أساس في مارس/ آذار 2020 بعد تفشي فيروس كورونا في البلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الترفيع في نسبة الفائدة المديرية.. هل يمثل حلًا؟

اقترحه سعيّد: مواقف متعددة من مشروع قانون الصلح الجزائي