11-يونيو-2020

قرّر مكتب المجلس انطلاق الجلسات العامة الانتخابية للمحكمة الدستورية يوم 8 جويلية 2020

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشرف رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، صباح الخميس 11 جوان/ يونيو 2020، على اجتماع مكتب المجلس. وأقر المكتب عقد جلسة عامة يوم 19 جوان/ يونيو الجاري لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة بفاجعة عمدون بحضور وزراء الداخلية والعدل والسياحة والصناعات التقليدية ووزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية والصحة ووزير الدولة المكلّف بالنقل واللوجستيك.

كما أقر التمديد النهائي في آجال تقديم الترشيحات للمحكمة الدستورية إلى يوم 19 جوان/ يونيو وانطلاق الجلسات العامة الانتخابية يوم 8 جويلية/ يوليو 2020، وكلّف النائب الأول لرئيس البرلمان ومساعد الرئيس المكلّف بالعلاقات مع السلطة التنفيذية للهيئات الدستورية للتواصل مع رؤساء الكتل البرلمانية للوصول إلى توافقات.

أحال مكتب البرلمان 6 أسئلة كتابية للحكومة

وقرّر مكتب البرلمان، وفق بلاغ نشره في صفحة مجلس نواب الشعب بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عقد جلسة تنسيق مع الوزير المكلّف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب بحضور رؤساء الكتل يوم الثلاثاء 16 جوان/ يونيو الحالي، إلى جانب عقد جلسة عامة تشريعية يوم 30 جوان/ يونيو للنظر في عدة مشاريع قوانين.

كما وافق المكتب على طلب من اللجنة الخاصة للإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرّف في المال العام بالتعهد بملف إعداد الاستراتيجية الوطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد للخماسية القادمة 2021/2025. كما نظر في قائمة من مقترحات القوانين وأحال عدد من مشاريع القوانين على اللجان المختصة. ورفض شكلًا مقترح قانون عدد41/2020 يتعلّق بتنقيح الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء.

وفي ما يتعلّق بالعمل الرقابي، أحال المكتب 6 أسئلة كتابية للحكومة.

وعاين مكتب البرلمان، من جهة أخرى، إعلامًا باستقالة النائب منجي الرحوي من الكتلة الديمقراطية، وإعلامًا بتغييرات في كتلة المستقبل بتعيين عصام البرقوقي رئيسًا لها ولمياء جعيدان نائبًا للرئيس. كما نظر في مسائل تنظيمية متعلقة بسير الجلسات العامة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قريبًا في تونس: "السوار الإلكتروني" عقوبة بديلة عن السجن

قضية "عقارات أليكانتي": الديوانة تحيل 43 شخصًا إلى العدالة وتحجز 26 شقة