05-يونيو-2020

تمت الدعوة إلى مزيد إحكام التنسيق مع الحكومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشرف رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، صباح الجمعة 5 جوان/ يونيو 2020، على اجتماع ندوة الرؤساء. وأكد الغنوشي، في افتتاح الندوة، ضرورة الوصول إلى ضبط أولويات عمل البرلمان خلال ما تبقى من الدورة النيابية 2019-2020 على المستوى التشريعي والرقابي والانتخابي. وأفاد أنه بادر إلى دعوة رؤساء الكتل لجلسة يوم الاثنين 8 جوان/ يونيو الجاري للتوافق بشأن انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية وهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد.

وتمّ، خلال الجلسة، الاستماع إلى عرض قدمه رؤساء اللجان حول مشاريع القوانين المعروضة أمامهم، إلى جانب النظر في مراسلات واردة من رئاسة الحكومة تتضمن طلبات تهم مشاريع قوانين معروضة على مجلس نواب الشعب، تأجيلًا وسحبًا واستعجال نظر.

توقفت ندوة الرؤساء عند ضرورة مزيد دعم الموارد البشرية ووسائل العمل الموضوعة على ذمة النواب

كما تداول الحاضرون، وفق بلاغ صادر عن البرلمان، في الأولويات التشريعية وتحسين العمل الرقابي والمهمة الانتخابية. وتمت، في هذا الإطار، الدعوة إلى مزيد إحكام التنسيق مع الحكومة وتنظيم عمل اللجان التشريعية واللجان الخاصة والجلسة العامة، بالإضافة إلى الإسراع في إرساء الهيئات الدستورية.

وتوقفت ندوة الرؤساء عند ضرورة مزيد دعم الموارد البشرية ووسائل العمل الموضوعة على ذمة النواب والكتل البرلمانية، وتوصية مكتب المجلس بمزيد التنسيق مع الحكومة في هذا الغرض. كما تم التوافق حول عقد جلسة أخرى قبل نهاية الدورة الحالية من أجل مزيد توضيح الرؤية حول عمل البرلمان خلال الفترات القادمة.

يشار إلى أن ندوة الرؤساء هي هيكل تنسيقي واستشاري يضم رئاسة المجلس وأعضاء مكتب المجلس ورؤساء الكتل النيابية ورؤساء اللجان النيابية، وتُعرض مخرجاتها على مكتب البرلمان للنظر فيها والتفاعل معها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تفاصيل التصويت على لائحة الدستوري الحر بالبرلمان

المرزوقي: الأمة لن تستسلم في مواجهة صفقة القرن